"داعش" يهدد بإعدام الطيار الأردني والرهينة الياباني خلال 24 ساعة

أخبار العالم العربي

الرهينة الياباني كينجي غوتو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjsa

هدد تنظيم "الدولة الإسلامية" الثلاثاء 27 يناير/كانون الثاني بإعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة والرهينة الياباني.

ونشر التنظيم على الإنترنت، تسجيلا صوتيا للرهينة الياباني، كينجي غوتو يطالب فيه بتنفيذ مطالب الجهة الخاطفة من أجل تحريره.

وجاء في التسجيل الصوتي، "هذه رسالتي الأخيرة، أمامي 24 ساعة فقط قبل موتي"، مضيفا أنه لم يعد أمامه المزيد من الوقت، ودعا السلطات الأردنية إلى تنفيذ مطالب الجماعة المتمثلة في الإفراج عن ساجدة الريشاوي المعتقلة في الأردن، مقابل حريته وحرية الطيار الأردني المحتجز أيضا لدى تنظيم "داعش".

الأردن يتحقق من التسجيل الذي ينسب لـ"داعش"

ذكر مصدر عسكري أردني أن السلطات الأردنية تسعى للتأكد من مصداقية التسجيل الصوتي للرهينة الياباني المحتجز لدى تنظيم الدولة الإسلامية كينجي غوتو.

 ونقل التلفزيون الحكومي الأردني عن المصدر العسكري قوله إن الأجهزة المختصة تتابع وبشكل حثيث ما نسب لداعش في التسجيل المنسوب للتنظيم.

وفي وقت سابق أعلنت اليابان أنها تريد التعاون مع الأردن من أجل تحرير الصحفي الياباني والطيار الأردني المحتجزين لدى تنظيم "داعش" الإرهابي.

وقال ياسوهيدي ناكاياما نائب وزير الخارجية الياباني في تصريحات لمحطات التلفزيون اليابانية الليلة الماضية إن "إنقاذ الطيار الأردني من ضمن اهتماماتنا. نريد أن يعود هو، وكنجي غوتو، كل إلى بلاده".

ياسوهيدي ناكاياما

وأضاف الدبلوماسي الياباني، الذي كان يتحدث في عمان، حيث يرأس مفاوضات منذ الأسبوع الماضي "كي يقترب هذا اليوم، من المفيد أن يوحد البلدان جهودهما ويعملان معا بلا كلل".

ويحتجز تنظيم "داعش" الطيار معاذ الكساسبة (26 عاما)، الذي قبض عليه في سوريا في ديسمبر/كانون الأول بعد تحطم طائرته أثناء قيام عدد من طائرات سلاح الجو الملكي الأردني بمهمة عسكرية ضد التنظيم.

كما اعتقل "داعش" رهينتين يابانيين هما هارونا يوكاوا، وكنجي غوتو، مطالبا في أول فيديو نشر في 20 كانون الثاني/يناير الحكومة اليابانية بدفع فدية قدرها 200 مليون دولار خلال مهلة 72 ساعة للإفراج عن الرهينتين.

وبعد انقضاء المهلة أعلن التنظيم أنه أعدم هارونا، ما أثار موجة تنديد دولية. والآن يطالب التنظيم الإرهابي مقابل الإفراج عن غوتو بإطلاق سراح ساجدة الريشاوي العراقية المعتقلة في الأردن بتهمة الإرهاب.

ويرى خبراء أن الحكومة اليابانية مرغمة على التفاوض مع القادة الأردنيين الذين يعطون الأولوية لتحرير طيارهم على إطلاق سراح الرهينة الياباني.

المصدر: RT + وكالات