عين المشتري تظهر من جديد ومراقبون يرونها علامة على نهاية العالم (فيديو)

الفضاء

عين المشتري تظهر من جديد ومراقبون يرونها علامة على نهاية العالم (فيديو)عين المشترى تظهر من جديد ومراقبون يرونها علامة على نهاية العالم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjqm

شوهدت على سطح كوكب المشتري ظلال لثلاثة أقمار تابعة للكوكب في وقت واحد يوم السبت 24 يناير/كانون الثاني، وهو حدث نادر يمكن رؤيته فقط من خلال التلسكوبات الأرضية.

وبث علماء الفلك البرازيليون عرضا مباشرا لهذه الظاهرة الفلكية الفريدة على موقع اليوتيوب صباح يوم 24 يناير/كانون الثاني، وأظهر أيضا مرصد "غريفيث" في الولايات المتحدة هذا الحدث على موقعه على الإنترنت.

كان بعض المراقبين قد ذهبوا سريعا لوصف الظاهرة بأنها علامة على نهاية العالم، أو أنها علامة على حدوث تغيير حاسم في حركة "القوات السماوية".

وقد بدأ الامر عندما تحرك القمر "كاليستو" في الفضاء بين كوكب المشتري والشمس، وظهر ظله على الكوكب نظرا لمقاطعته أشعة الشمش الساقطة على سطح المشتري، وبعدها بحوالي 90 دقيقة، انضم إليه ظل القمر الثاني "إيو"، وبعدها بنصف ساعة انضم إليهما ظل القمر "أوروبا" على سطح المشتري، ليكونوا ثلاثتهم العين العملاقة لمدة 25 دقيقة.

ويقول علماء الفلك إنه على الرغم من أن المشتري الذي يعد أكبر كوكب في المجموعة الشمسية لديه عدة أقمار، فعبور هذه الأقمار معا يعتبر أمرا نادرا، يحدث بمعدل مرتين على الأكثر كل 10 سنوات.

وكان آخر عبور ثلاثي الأقمار قد حدث في عام 2013، وليس من المتوقع أن تحدث مثل هذه الظاهرة مرة أخرى حتى عام 2032.

المصدر: RT+ "تشاينا توبيكس"

توتير RTarabic