إسبانيا تدرس إمكانية استضافة قاعدة أميركية دائمة على أراضيها

أخبار العالم

إسبانيا تدرس إمكانية استضافة قاعدة أميركية دائمة على أراضيهاقاعدة عسكرية أمريكية (أرشيف)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjj0

أعلنت الحكومة الإسبانية، الجمعة 23 يناير/ كانون الثاني، بدء مفاوضات تتعلق باستضافة قاعدة أميركية دائمة على أراضيها للرد على الأزمات في قارة أفريقيا.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية ثريا ساينز دو سانتاماريا إن مجلس الوزراء قد أعطى الضوء الأخضر لوزارتي الخارجية والدفاع للتفاوض حول تعديل جديد للاتفاق المبرم بين إسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1988.

وأكدت ثريا ساينز دو سانتاماريا أن هذه المفاوضات جاءت بعد طلب رسمي من الإدارة الأمريكية في الرابع من ديسمبر/كانون الأول بتمكينها من استعمال قاعدة "مورون دو لا فرونتيرا" لكتيبة مشاة البحرية ووسائل الدعم الجوي.

وحسب الصحيفة الإسبانية "البايس"، فإن الاتفاق الجديد بين إسبانيا والولايات المتحدة سيسمح بزيادة عدد الأمريكيين بواقع 3000 عسكريا من قوة الرد السريع.

وأنشئت قوة التدخل السريع على الأراضي الإسبانية إثر الهجوم على القنصلية الأميركية في مدينة بنغازي الليبية في 11 سبتمبر/ أيلول 2012، وتتمركز هذه القوة منذ أبريل/ نيسان 2013 في قاعدة "مورون دو لا فرونتيرا" القريبة من إشبيلية في الأندلس.

وكان وجود قوة التدخل السريع المؤقت موضع اتفاق تم تجديده في مارس/ آذار 2014. ويبلغ عدد عناصر القاعدة الأمريكية حاليا 800 عنصر من المارينز مع وحدات دعم بينها فرقة جوية تضم خصوصا طائرات نقل من طراز "أم في-22 أوسبريز"، ومن مهمتها تعزيز حماية السفارات وإجلاء العسكريين والمدنيين أو التدخل في النزاعات أو الأزمات الإنسانية.

المصدر: RT + "أ ف ب"

فيسبوك 12مليون