ناسا تطلق صورا جديدة مذهلة للكوكب القزم سيريس

الفضاء

ناسا تطلق صورا جديدة مذهلة للكوكب القزم سيريسناسا تطلق صورا جديدة مذهلة للكوكب القزم سيريس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjgq

كشفت صور جديدة، التقطتها مركبة وكالة الفضاء الأمريكية ناسا "Dawn" للكوكب القزم "سيريس"، عن هياكل تشبه فوهات البراكين على سطحه الجليدي المُتجمد.

وأرسلت الصور تزامنا مع استعداد المركبة للدخول في مدارها حول سيريس.

وسوف تساعد هذه الصور المركبة الفضائية Dawn في تلمس طريقها نحو الكوكب، الذي من المقرر أن تدخل المركبة في المدار حوله يوم 6 مارس/آذار المقبل، لبدء دراسة عنه ستستمر 16 شهرا كاملة.

وصول المركبة إلى كوكب سيريس سيمثل علامة فارقة في تاريخ غزو الفضاء، فستكون هذه هي المرة الأولى التي تزور فيها مركبة هذا الكوكب في الفضاء.

أما عن اهتمام وكالة ناسا بهذا الكوكب على وجه الخصوص، فهو راجع إلى أن سطحه يحتوي على أجزاء واسعة من الجليد، وكشفت الوكالة سابقا عن وجود بخار ماء عليه، الأمر الذي قد يكون إشارة محتملة لوجود صورة من صور الحياة عليه.

ناسا تطلق صورا جديدة مذهلة للكوكب القزم سيريس

ويقول العلماء إن الكوكب القزم "سيريس" تشكل، على ما يبدو، بعيدا بما فيه الكفاية عن الشمس، في ظل ظروف باردة للغاية تجعله قادرا على حمل جزيئات الماء، ولذلك فلدى العلماء سبب وجيه للاعتقاد بأن الماء قد يشكل 30% من كتلة هذا الكوكب.

وقد يحتوي سيريس على مياه أكثر من المريخ أو من أي جُرم آخر في النظام الشمسي، باستثناء كوكب الأرض.

وتقول ناسا إن سيريس هو أكبر جسم في الحزام الرئيسي للكويكبات التي تعوم بين المريخ والمشتري، ويبلغ متوسط قطره 950 كيلومترا. ويعتقد العلماء إنه ربما يحتوي على مواد عضوية تنتجها بعض العمليات الكيميائية للمعادن الموجودة بالفعل عليه، أو التي جلبتها الكويكبات الساقطة على سطحه.

ويضيف العلماء أن مجموعة العوامل المتوفرة على سيريس من حيث الحرارة الداخلية والتدفئة الضعيفة المستمرة من الشمس توفر لهذا الكوكب الطاقة، التي هي ضرورية للحياة.

هذا ويقع سيريس في نفس فئة الكواكب القزمة مثل كوكب بلوتو، ووفقا للاتحاد الفلكي الدولي، فهو يصنف على أنه جرم سماوي "ليس في مدار حول الشمس".

المصدر: RT

توتير RTarabic