لماذا تتحرك قارات الأرض بصورة مفاجأة ؟(فيديو)

العلوم والتكنولوجيا

لماذا تتحرك قارات الأرض بصورة مفاجأة ؟(فيديو)لماذا تتحرك قارات الأرض بصورة مفاجأة ؟
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjfr

يزعم العلماء أنهم استطاعوا أخيرا الإجابة على واحد من أكبر الأسئلة في علم الجيولوجيا، ألا وهو لماذا تتحرك الصفائح التكتونية تحت سطح الأرض أحيانا فجأة؟

ففي دراسة جديدة، يعتقد علماء الجيولوجيا الأمريكيون أن الجواب يكمن في المزيج الذي يتكون من القشرة الأرضية السميكة والحبيبات المعدنية الضعيفة.

هذه المؤثرات تعمل معا، كما يقول العلماء، بطريقة يمكن أن تفسر نسبيا "سرعة" الحركة بين الصفائح التكتونية في جميع أنحاء العالم، من هاواي إلى تيمور الشرقية.

ويقول العالم الجيوفيزيائي ديفيد بيركوفيتشي من جامعة ييل، المؤلف الرئيسي لهذا البحث: "ربما أكثر ما يتميز به كوكبنا هو حقيقة أن لديه صفائح تكتونية، ويتلخص بحثنا هذا في متابعة أسباب تغيير اتجاه هذه الصفائح مع مرور الوقت بطريقة مستمرة ".

لماذا تتحرك قارات الأرض بصورة مفاجأة ؟

وبصورة أساسية يعتقد العلماء أن جميع الصفائح التكتونية يتم تحريكها بواسطة ألواح مغمورة داخل القشرة الأرضية، وتنجم هذه الألواح عن برودة الطبقة العليا من السطح الصخري للأرض، حيث تصبح بعدها ثقيلة وتغرق ببطء في محبط أعمق بمساعدة الحبيبات المعدنية الضعيفة الموجودة في مكونات القشرة الأرضية.

وبعد هذه العملية تبدأ التحولات المفاجئة في الألواح، والتي من حيث الطبيعة الجيولوجية ربما تستغرق مليون سنة أو أكثر لإحداث تغييرات ملحوظة في قارات الأرض والمسافات بينها.

المصدر: RT + "ميل أونلاين"

أفلام وثائقية