تشوركين: واشنطن لعبت دورا تحريضيا طوال الأزمة الأوكرانية

أخبار العالم

تشوركين: واشنطن لعبت دورا تحريضيا طوال الأزمة الأوكرانيةمجلس الأمن الدولي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjd8

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين الأربعاء 21 يناير/كانون الثاني إن الولايات المتحدة لعبت دورا تحريضيا طوال زمن الأزمة الأوكرانية.

ولفت تشوركين في جلسة لمجلس الأمن إلى أن تصعيد الوضع في شرق أوكرانيا تزامن بطريقة "عجيبة" مع زيارة بن هودجز قائد القوات الأمريكية البرية في أوروبا إلى كييف، موضحا "سلطات كييف تقوم بأعمال بعد كل زيارة لشخصيات أمريكية رفيعة إلى أوكرانيا، تكثف بها المواجهة". والتصعيد العسكري الحالي، تزامن "بصورة عجيبة" مع الزيارة التي قام بها قائد القوات الأمريكية في أوروبا".

وحذر المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة من أن واشنطن "حيثما وجهت اهتمامها، سواء كان ذلك في العراق أو ليبيا أو سوريا أو أوكرانيا، ففي كل مكان عدم استقرار وأزمة ودم".

وتساءل الدبلوماسي الروسي عما إذا كانت الولايات المتحدة تعتقد أن " لدى أوروبا القليل من المشاكل ويحتاج شرق القارة إلى خلق أزمة شاقة وطويلة"، مضيفا أن تدخل الولايات المتحدة أجهض تسوية الأوضاع في عدة مناطق من شرق أوروبا، "في بريدنيستروفيه التي كانت ستسوي مشكلتها منذ عام 2005 إلا أن واشنطن أقنعت كيشينوف بعدم التوقيع على اتفاقية أعدت بهذا الشأن. وفي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، حيث دعمت واشنطن ساكاشفيلي غير المتوازن عام 2008.

جاء تصريح تشوركين هذا في معرض رده على المندوبة الأمريكية سامانثا باور التي قالت إن روسيا تحاول أن تحيط نفسها بـ"نزاعات مجمدة"، واتهمتها بالتدخل في أوكرانيا.

المصدر: RT + "تاس"

فيسبوك 12مليون