موسكو بصدد مراجعة عضويتها في مجلس أوروبا

أخبار العالم

موسكو بصدد مراجعة عضويتها في مجلس أوروبارئيس مجلس الدوما الروسي سيرغي ناريشكين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjcs

أعلن رئيس الدوما (مجلس النواب الروسي) سيرغي ناريشكين أن موسكو ستراجع عضويتها في مجلس أوروبا إذا رفضت جمعيته البرلمانية إعادة صلاحيات روسيا فيها بالكامل في العام الجاري.

وقال ناريشكين في تصريح صحفي الأربعاء 21 يناير/كانون الثاني "إننا نحترم الجمعية البرلمانية ومجلس أوروبا في المقام الأول، باعتبارهما ساحة دولية واسعة لإجراء حوار صريح حول قضايا ملحة. لكن إذا بقينا محرومين من إمكانية خوض مثل هذا الحوار الصريح، فما هو سبب احترامنا لهذه المنظمة؟ هذا سيعني تجميد عملنا في الجمعية البرلمانية لمدة سنة على الأقل. وفي حال عدم اتخاذ قرار آخر خلال العام الجاري، سنراجع قضية عضويتنا في مجلس أوروبا".

وبخصوص استعادة الصلاحيات أكد المسؤول الروسي أن موسكو معنية قبل كل شيء بحق التصويت والمشاركة في الهياكل الإدارية للمنظمة.

هذا وجاءت تصريحات ناريشكين قبل أيام من انعقاد دورة جديدة للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا الاثنين 26 يناير/كانون الثاني الجاري.

وفي وقت سابق قال ناريشكين إنه يعتزم المشاركة فيها تلبية لدعوة رئيسة الجمعية آن براسور، وذلك بعد أن غابت موسكو عن الدورتين السابقتين اللتين عقدتا في صيف وخريف عام 2014، وذلك احتجاجا على منع الوفد الروسي في أبريل/نيسان الماضي من حق التصويت والمشاركة في إدارة مجلس أوروبا، بالإضافة إلى العمل في بعثات المراقبين، وذلك "عقابا" على موقف روسيا من الأزمة الأوكرانية.

المصدر: RT + "إنترفاكس"

فيسبوك 12مليون