موقع: 1% من سكان العالم سيحتكرون نصف ثروات الكرة الأرضية في 2016

متفرقات

موقع: 1% من سكان العالم سيحتكرون نصف ثروات الكرة الأرضية في 20161% من سكان العالم سيحتكرون نصف ثروات الكرة الأرضية في 2016
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gj6e

كشفت منظمة "أوكسفام" البريطانية الخيرية لمكافحة الفقر في تقرير نشرته أن التفاوت في توزيع ثروات العالم سيؤدي إلى احتكار 1% من السكان لنصف ثروات الكرة الأرضية في العام المقبل.

فقد نشرت المنظمة الخيرية تقريرها قبل المنتدى الاقتصادي السنوي الذي يُعقد في دافوس بسويسرا، والمقرر عقده في غضون أيام، حيث تؤكد أن ثروة الأثرياء زادت من 44% في عام 2009 إلى 48% في عام 2014.

ونوه القائمون على التقرير إلى أنه في حال تواصلت وتيرة جني الأموال من قِبل الأثرياء على النحو ذاته، فإن ذلك سيعني تحكم هؤلاء بأكثر من 50% من ثروات العالم في عام 2016.

في هذا الصدد صرحت المديرة التنفيذية للمنظمة الخيرية، التي تتناوب على رئاسة المنتدى الاقتصادي في دافوس ويني بيانييما بأن تفاقم عدم المساواة يعرقل مكافحة الفقر، وتساءلت.. "هل نريد حقا أن نعيش في عالم يملك 1% منه ما يزيد على ما نملكه نحن مجتمعين ؟".

وأضافت: "الفشل في حل التفاوت سيعيد الحرب على الفقر عقودا الى الوراء. الفقراء يتضررون مرتين من تفاقم عدم المساواة، سيحصلون على نصيب أقل من كعكة النمو الاقتصادي. ولأن التفاوت الحاد يضر النمو ستكون العكعكة المتاحة للتقسيم أصغر".

هذا وكان المسؤولون في "أوسكفام" قد أفادوا بأنه سوف يدعون إلى التحرك "لمكافحة زيادة انعدام المساواة خلال اجتماع دافوس"، المقرر أن يُفتتح يوم الأربعاء 21 يناير/كانون الثاني الجاري، مع الإشارة إلى "التهرب الضريبي للشركات"، وضرورة "تحقيق تقدم للتوصل إلى اتفاق عالمي بشأن تغير المناخ" كذلك.

المصدر: RT + "رويترز"

أفلام وثائقية