شرطة النيجر: إحراق 45 كنيسة خلال مظاهرات ضد "شارلي إيبدو"

أخبار العالم

شرطة النيجر: إحراق 45 كنيسة خلال مظاهرات ضد إحراق 45 كنيسة في النيجر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gj3u

أعلن الناطق باسم الشرطة في النيجر أن 45 كنيسة أحرقت السبت خلال التظاهرات التي تحولت إلى أعمال شغب ضد صحيفة "شارلي إيبدو" الفرنسية الساخرة لنشرها رسوم كاريكاتير للنبي محمد (ص).

وقال الناطق باسم الشرطة اديلى تورو في مؤتمر صحفي يوم الاثنين 19 يناير/كانون الثاني إن "خسائر كبيرة سجلت 45 كنيسة وخمسة فنادق و36 حانة ودار للأيتام ومدرسة مسيحية كلها نهبت قبل أن تحرق".

وأضاف أن هذه الاحتجاجات أسفرت عن سقوط خمسة قتلى و128 جريحا واعتقال 189 شخصا.

وكانت وكالة الصحافة الفرنسية قد أفادت يوم السبت بأن 8 كنائس على الأقل أحرقت في نيامي من قبل المحتجين.

حرق العلم الفرنسي في أفغانستان وباكستان احتجاجا على رسوم "شارلي إيبدو"

إحراق العلم الفرنسي بجلال آباد

أحرق متظاهرون الاثنين 19 يناير/كانون الثاني العلم الفرنسي، في جلال آباد شرق أفغانستان، احتجاجا على نشر الصحيفة الفرنسية الأسبوعية الساخرة شارلي إيبدو رسما جديدا للنبي محمد.

وتجمع المتظاهرون الذين تراوحت أعدادهم بين 500 و600 شخص في شوارع المدينة  الواقعة على الحدود مع باكستان لإدانة نشر رسم جديد للنبي محمد على الصفحة الأولى من عدد شارلي إيبدو الصادر الأربعاء 14 يناير/كانون الثاني.

وطالب مطيع الله أحمد زاي أحد منظمي التظاهرة من الحكومة الأفغانية والدول الإسلامية الأخرى قطع علاقاتها الدبلوماسية مع فرنسا، مضيفا أن من مطالب المتظاهرين هو إغلاق السفارة الفرنسية في كابل.

وكان العشرات تظاهروا الجمعة 16 يناير/كانون الثاني بدون وقوع صدامات داخل حرم جامعة جلال آباد.

يذكر أن الرئيس الأفغاني أشرف غني، دان يوم السبت 17 يناير/كانون الثاني نشر الرسم الجديد معتبرا أنه تصرف غير مسؤول.

إحراق العلم الفرنسي بيشاور

وفي مدينة بيشاور الباكستانية دعت الجماعات الإسلامية إلى طرد السفير الفرنسي، وقطع العلاقات الفرنسية-الباكستانية، وقد قام المتظاهرون بإحراق العلم الفرنسي وصور للرئيس فرانسوا هولاند.

يذكر أن الاحتجاجات التي تجددت الجمعة 16 يناير/كانون الثاني أمام القنصلية الفرنسية في كراتشي، تحولت إلى مواجهات مسلحة أصيب فيها مصور صحفي تابع لوكالة فرانس برس.

المصدر:RT + "أ ف ب"