مرسي خلال محاكمته: ما قام به السيسي هو انقلاب

أخبار العالم العربي

 مرسي خلال محاكمته: ما قام به السيسي هو انقلابالرئيس المصري الأسبق محمد مرسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gj18

اتهم الرئيس المصري المعزول محمد مرسي الأحد 18 يناير/ كانون الثاني عبد الفتاح السيسي بالانقلاب ضده وذلك خلال محاكمته في قضية التخابر مع حركة حماس وحزب الله والحرس الثوري الإيراني.

وقال مرسي خلال المحاكمة "أنا أتحدث اليوم لإثبات صفة منصب رئيس الجمهورية لشخصي ولإثبات عدم انتفائها عني" مضيفا أنه تفاجأ عندما عطل القادة العسكريون الدستور وانقلبوا عليه، إذا لم يكن هذا انقلاب فماذا يكون الانقلاب إذا".

وطعن مرسي في شرعية المحاكمة قائلا: "هذه المحكمة لا ولاية لها علي وفقا للدستور والقانون، أيها السادة المستشارون أنتم لستم قضاتي وهذه ليست محكمتي".

من جانب آخر، اتهم مرسي الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي بالضلوع في قتل المتظاهرين  في الميادين خلال ثورة 25 يناير، مشيرا إلى أن السيسي هو من أعطى الأوامر بقتل المتظاهرين، يذكر أن مرسي لم ينطق اسم السيسي طوال حديثه.

وسقط أكثر من 800 قتيل إبان الثورة على الرئيس المخلوع حسني مبارك التي بدأت في 25 كانون الثاني/يناير 2011 وانتهت بعد 18 يوما بتخليه عن السلطة في 11 فبراير/شباط.

ويحاكم مرسي مع 35 آخرين في هذه القضية بتهمة "التخابر لصالح منظمات أجنبية للقيام بهجمات إرهابية في البلاد". ووفق قرار الاتهام فإن هذه المنظمات هي حماس وحزب الله. كما أنه متهم بإفشاء أسرار الدولة إلى الحرس الثوري الإيراني.

المصدر:RT+" أ ف ب"