موسكو: تقرير المراقبين الأوروببين يدحض ادعاءات كييف وواشنطن حول مأساة حافلة دونيتسك

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gizt

اعتبرت موسكو أن تقرير منظمة الأمن والتعاون الأوروبي حول قصف الحافلة المدنية في دونيتسك، الذي أودى بحياة 11 شخصا يدحض ادعاءات كييف وواشنطن اللتين حملتا قوات الدفاع الشعبي مسؤوليته.

وتعليقا على التقرير قال أندريه كيلين، ممثل روسيا الدائم لدى المنظمة السبت 17 يناير/كانون الثاني:" حدد مراقبو المنظمة أن قذائف من منظومة غراد أطلقت على الحافلة من جهة الشمال.. وهذا يدحض الفرضية التي ساقتها كييف سابقا وتلقفتها واشنطن لاحقا، والتي تقول بأن النيران أطلقت على الحافلة من جهة الشرق، حيث تتمركز قوات الدفاع الشعبي".

أندريه كيلين ممثل روسيا الدائم لدى منظمة الأمن والتعاون الأوروبي

وأضاف كيلين أن التقرير يشير إلى أن اتجاه النيران كان مغايرا، و"هذا يثير أسئلة جمة حول ما إذا كانت قوات الدفاع الشعبي هي فعلا التي استهدفت الحافلة، كما يولد شكوكا حول المسؤول الحقيقي عن هذه المأساة". وتابع:" الآن من فيينا لا يمكن بدقة الإعلان عن المسؤول الحقيقي عن هذه المأساة، لكن تتولد حاليا الكثير من الأسئلة".

وكان مراقبو منظمة الأمن والتعاون الأوروبي قالوا في تقرير عن الحادث صدر الجمعة إن الحافلة المدنية المستهدفة في دونيتسك تعرضت لقذائف أطلقت من جهة الشمال أو الشمال الشرقي، وذلك بعد تحريات أجروها على القذائف المستخدمة والحفر الناجمة عنها.

وكان 11 شخصا قتلوا وأصيب 17 بعد تعرض حافلتهم لقصف في مقاطعة دونيتسك جنوب شرق أوكرانيا الثلاثاء 13 يناير/ كانون الثاني.

وقالت السلطات الأوكرانية إن الحافلة أصيبت بقذيفة أطلقتها قوات الدفاع الشعبي في دونيتسك وسقطت قرب حاجز عسكري أوكراني بالقرب من مدينة فولنوفاخا بمقاطعة دونيتسك.

من جانبها نفت قوات الدفاع الشعبي اتهامات سلطات كييف لها، مؤكدة أنها ليست على صلة بالحادث.

بدورها دعت موسكو على لسان وزير خارجيتها سيرغي لافروف إلى إجراء تحقيق دولي بالحادث، محذرة من مغبة خلق "ذرائع" لتصعيد الوضع واستئناف القتال في جنوب شرق أوكرانيا باستخدام استفزازات إجرامية.

تعليق مراسلنا في موسكو

تعليق أوليغ باندارينكو المدير التنفيذي للمركز المعلوماتي الروسي الأوكراني

المصدر: RT "وكالات"