موسكو: كييف تستعد لحسم النزاع في شرق أوكرانيا بقوة السلاح

أخبار العالم

موسكو: كييف تستعد لحسم النزاع في شرق أوكرانيا بقوة السلاحأندريه كيلين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/giw0

أعلن مندوب روسيا لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أندريه كيلين الجمعة 16 يناير/كانون الثاني إن هناك دلائل على نية كييف حسم النزاع في جنوب شرق البلاد بقوة السلاح.

ووفي مقابلة مع قناة "روسيا 24" ذكر كيلين أن هذا ما تدل عليه تصرفات السلطات الأوكرانية خلال الأيام الأخيرة، كتناوب الوحدات العسكرية في منطقة التزاع، وحملات تجنيد متتالية، والإنفاق العسكري الهائل.

هذا وأعرب المندوب الروسي لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أندريه كيلين عن أسفه لفشل لقاء لمجموعة الاتصال حول أوكرانيا في مينسك، الذي كان مقررا الجمعة 16 يناير/كانون الثاني.

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن هذا اللقاء كان ضروريا، لأنه كان من المفترض أن يبحث المشاركون فيه النقاط الأكثر إلحاحا من اتفاق مينسك، من بينها الوقف الفوري لإطلاق النار.

هذا وذكر كيلين أنه من أسباب عدم حضور الممثلين الأوكرانيين إلى مينسك الجمعة عدم استعداد كييف الرسمية للجلوس إلى طاولة الحوار مع قوات الدفاع الشعبي التابعة لسلطات منطقة دونباس (المناهضة لكييف).

هذا وبخصوص الاتهامات الأوكرانية الموجهة ضد موسكو بوجود قوات روسية في دنوب شرق البلاد، لفت الدبلوماسي إلى أنه حتى الآن لم يقدم أي طرف براهين على ذلك.

دينيس بوشيلين

"دونيتسك الشعبية" تحمل كييف مسؤولية فشل اجتماع مينسك

من جهته حمل مندوب جمهورية دونيتسك الشعبية (المعلنة من جانب واحد) إلى محادثات مجموعة الاتصال في مينسك دينيس بوشيلين كييف مسؤولية عدم التئام الاجتماع في مينسك.

وقال بوشيلين:"نحن قدمنا إلى مينسك وعملنا كل ما بوسعنا لكن المشكلة كانت بوفد كييف".

من جهة أخرى أكد بوشيلين أن لا تقدم نحو السلام.. "نحن نشاهد قصفا مكثفا، حيث سجل خلال الـ24 ساعة الماضية 57 قصفا على أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية، ما أدى إلى مقتل 5 مدنيين وإصابة 9"، موضحا أن كثافة نيران المدفعية تشابه تلك التي كانت صيفا.

وأضاف بوشيلين: "نحن نعتبر أنه من المهم الاستمرار في العملية السلمية والقيام بكل ما هو ضروري لنقل ما يحدث إلى حيز المفاوضات السلمية".

ميركل وبوروشينكو يتفقان على ضرورة عقد اجتماع ثلاثي لمجموعة الاتصال

وفي وقت سابق من الجمعة بحث الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو الوضع في دونباس خلال مكالمة هاتفية مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل واتفقا على ضرورة إجراء اجتماع عاجل لأطراف مجموعة الاتصال الثلاثة.

صورة من الأرشيف

وتحدث موقع الرئيس الأوكراني في شبكة الانترنت الجمعة 16 يناير/كانون الثاني عن أن "بوروشينكو وميركل اتفقا على ضرورة إجراء اجتماع لأطراف مجموعة الاتصال الثلاثة".

علاوة على ذلك، عبّر الجانبان عن ضرورة وقف تصعيد الوضع في دونباس، والوقف الفوري لإطلاق النار من قبل قوات الدفاع الشعبي، وبهذا السياق، شددا على أهمية دور بعثة المتابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

ودعا باروشينكو وميركل أيضا جميع الأطراف إلى بذل الجهود من أجل منع تفاقم النزاع.

تعليق المحلل السياسي دميتري بابيتش

المصدر: RT + وكالات