بوتين وميركل يبحثان الوضع في جنوب شرق أوكرانيا

أخبار العالم

بوتين وميركل يبحثان الوضع في جنوب شرق أوكرانياالرئيس فلاديمير بوتين مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/givd

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في مكالمة هاتفية الوضع في جنوب شرق أوكرانيا.

أعلن ذلك وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة 16 يناير/كانون الثاني، مشيرا إلى أنه حال ما تتطلب هذه المناقشات مشاركة وزراء الخارجية، فسيكونون مستعدين لمثل هذا اللقاء.

وأوضح لافروف أنه "بالإضافة إلى المسائل ذات العلاقة بوقف إطلاق النار، من الضروري الاتفاق بشأن إعادة إعمار اقتصاد دونباس، وإعادة تأهيل جوانب الحياة الطبيعية في تلك الأراضي، وربط الاتصالات الاقتصادية بين الجمهوريتين المعلنتين من طرف واحد وبقية الأراضي الأوكرانية وتوفير الظروف المناسبة للعملية السياسية".

ولفت رئيس الدبلوماسية الروسية إلى أنه "تقام اتصالات وثيقة بشأن جميع هذه المواضيع، بما في ذلك بين المشاركين في رباعية النورماندي.. عدد من هذه المسائل بحثت الخميس في مكالمة هاتفية للرئيس بوتين والمستشارة ميركل. حال ما تتطلب هذه المناقشات بما فيها في مجموعة الاتصال وبين العواصم مشاركة وزراء الشؤون الخارجية، نحن سنكون مستعدين لإجراء مثل هذا الاجتماع".

لافروف يأمل في أن لايسمح بوروشينكو بإجهاض اتفاقات مينسك

من جانبه أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن أمله في أن لا يخضع الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو لدعوات "فريق الحرب" في كييف إلى إجهاض اتفاقات مينسك.

وقال لافروف تعليقا على إعلان كييف عن خطة تعبئة أكثر من 100 ألف شخص في العام الحالي، إن هناك تقارير تتحدث عن استبدال القوات الأوكرانية بكتائب متطوعين، مشيرا إلى أن سمعة هذه الكتائب سيئة فيما يتعلق بقواعد الانضباط.

وأكد الوزير الروسي أن أية خطوات متعلقة بالتحضيرات العسكرية لا تساعد على العملية في إطار مجموعة الاتصال وكذلك في إطار "رباعية نورماندي".

وقال إن الرئيس فلاديمير بوتين أكد لنظيره الأوكراني بيترو بوروشينكو أكثر من مرة أن خطط "فريق الحرب" مضرة للغاية.

وأكد لافروف أن هذا "الموقف الخاطئ" يقوّض اتفاقات مينسك "روحا ونصا" وكذلك بيان برلين الذي أقره وزراء خارجية روسيا وألمانيا وأوكرانيا وفرنسا في 12 يناير/كانون الثاني.

وقال الوزير الروسي إن آفاق عقد قمة رباعية روسية أوكرانية فرنسية ألمانية تتوقف إلى حد كبير على قدرة طرفي النزاع على الالتزام بوقف إطلاق النار، مشيرا إلى أنه يجري حاليا العمل على تحقيق هذا الهدف بمشاركة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

كما أشار إلى إمكانية إجراء اجتماع وزاري تمهيدا لعقد القمة.

الوضع في أوكرانيا وسوق الطاقة محور اجتماع مجلس الأمن الروسي

هذا وترأس الرئيس فلاديمير بوتين الجمعة اجتماعا لمجلس الأمن الروسي بحث فيه جملة من القضايا أبرزها الوضع في شرق أوكرانيا والتحضيرات للقمة المتوقعة لـ "رباعية نورماندي".

وقال المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف، الجمعة 16 يناير/كانون الثاني إن مجلس الأمن الروسي تطرق في اجتماع اليوم إلى وضع سوق الطاقة العالمية وتأثيره على الاقتصاد في روسيا والعالم.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون