صندوق النقد يعلن انتهاء مرحلة التقلبات الحادة في سعر صرف الروبل

مال وأعمال

صندوق النقد يعلن انتهاء مرحلة التقلبات الحادة في سعر صرف الروبلرئيس ممثلية صندوق النقد الدولي في روسيا بيكاس جوشي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/givu

اعتبر رئيس ممثلية صندوق النقد الدولي في روسيا بيكاس جوشي، أن مرحلة التقلبات الحادة في سعر صرف الروبل شارفت على الانتهاء، وأن تدابير الحكومة لدعم العملة الوطنية بدأت تؤتي ثمارها.

وقال جوشي: "يبدو أن مرحلة القفزات الحادة للروبل في طورها الأخير، وأن التدابير المتخذة بدأت بالعمل، هذه التدابير هي زيادة سعر الفائدة الرئيسي، ودعم النظام المصرفي، وتوفير السيولة من العملات الأجنبية للمشاركين في السوق، كل هذا يدعم الروبل، وربما سيدعمه في المستقبل".

وأضاف جوشي أن صندوق النقد الدولي حتى الآن لا يتوقع مزيدا من الانخفاض في أسعار النفط، قائلا:" نحن نراقب العقود الآجلة، ونرى أنها تشير إلى زيادة طفيفة.. بالطبع ليس إلى تلك المستويات التي شهدناها من قبل، لكن على كل حال هذا يسمى نموا".

واستقر سعر صرف الروبل في بداية التعاملات المالية ليوم الجمعة 16 يناير/كانون الثاني على خلفية استقرار أسعار النفط فوق مستوى 48.5 دولارا للبرميل، وحدد بنك روسيا المركزي سعر صرف الدولار ليوم السبت 17 يناير/كانون الثاني عند 65.17 روبلا، وسعر صرف اليورو عند 75.86 روبلا.

وكان بنك روسيا المركزي قد أصدر برنامجا في 17 ديسمبر/كانون الأول الماضي لدعم القطاع المالي، كما قرر رفع القيود المفروضة على أسعار الفائدة على القروض للمواطنين، بعد أن قام في اليوم الذي سبقه برفع سعر الفائدة الرئيسي من 10.5% إلى 17%، حينها صعد سعر صرف اليورو أمام الروبل إلى مستوى 100 روبل، والدولار وصل إلى 80 روبلا خلال تداولات بورصة موسكو للأوراق المالية.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic