أوروبا تثور على خلايا إرهابية نائمة.. وتأهب الجيش في بلجيكا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/giut

تجري أجهزة الأمن في عدد من الدول الأوروبية عمليات تهدف إلى إحباط نشاط الجماعات المرتبطة بتنظيمات إرهابية وسط ورود أنباء حول تهديدات بهجمات إرهابية وشيكة.

وأعلن رئيس وزراء بلجيكا شارل ميشال الجمعة 16 يناير/كانون الثاني أنه سيتم تفعيل دور الجيش لحفظ الأمن في الأماكن العامة.

وقال شارل ميشال في جلسة الهيئة العليا للوزراء أن إشراك الجيش سيرفع من المستوى الأمني، فيما تمت الموافقة على مجموعة من الإجراءات في سبيل تقوية التدابير الأمنية في بلجيكا.

ومن بين الإجراءات التي تم الموافقة عليها لرفع مستوى الأمان، حرمان الأشخاص الذين يتوجهون للمحاربة في صفوف المقاتلين الإسلاميين من الجنسية البلجيكية.

رئيس وزراء بلجيكا شارل ميشال

وصرح المدعي العام في بلجيكا الجمعة 16 يناير/كانون الثاني أن أجهزة الشرطة أوقفت 13 شخصا، في حين تم إيقاف شخصين آخرين في فرنسا بناء على طلب بروكسل وتم ترحيلهما إلى بلجيكا.

يأتي ذلك في إطار عمليات أمنية تهدف إلى إحباط نشاط مجموعات إرهابية في بلجيكا تستهدف رجال الشرطة.

وذكر محامي الإدعاء تيري ورتس أن هذه المجموعة كانت على وشك القيام بهجمات إرهابية تستهدف قتل ضباط الشرطة في الشارع.

وفي وقت سابق ذكرت وسائل الإعلام البلجيكية أن الهيئة الوطنية لمكافحة غسيل الأموال سلمت إلى النيابة في العام الماضي 36 ملفا بخصوص تمويل النشاط الإرهابي. ويقدر حجم التمويل بما يقارب 6,8 مليون يورو.

تعليق المحلل السياسي فيصل جلول

القبض على 10 أشخاص في فرنسا

وفي هذا السياق ألقت الشرطة الفرنسية القبض على نحو 10 أشخاص الليلة الماضية للاشتباه بتورطهم في تدبير الهجمات الإرهابية في باريس الأسبوع الماضي.

وأفادت وسائل الإعلام الفرنسية الجمعة 16 يناير/كانون الثاني بأن المعتقلين يشتبهون بمساعدة الإرهابيين في تزويدهم بالسلاح ونقلهم.

الشرطة الألمانية تعتقل شخصين بتهمة النشاط الإرهابي

من جهة أخرى، قال ممثل النيابة العامة الألمانية في العاصمة برلين أن الشرطة اعتقلت شخصين خلال عملية أمنية كبيرة، بتهمة الإعداد لعملية إرهابية كبيرة في سوريا وتجنيد أعضاء جدد في صفوف جماعة "الدولة الإسلامية" الإرهابية.

المشتبه بهما كلاهما يحمل الجنسية التركية أحدهم يدعى "عصمت د" (41 عاما) والآخر يدعى "أمين ف" (43 عاما). ويتهم عصمت بأنه يترأس إحدى الخلايا النائمة في برلين.

وحسب المعلومات المقدمة من الجهات المعنية فإن المشتبه بهما نظما وقدما دعما ماليا لمن تم تجنيدهم وإرسالهم إلى سوريا.

ولم تذكر النيابة إذا ما كان قد خطط المتهمان لارتكاب عمليات إرهابية في ألمانيا.

خارطة العمليات الأمنية في أوروبا

العمليات الأمنية في أوروبا

وكانت أجهزة الأمن في بلجيكا قد أعلنت مساء الخميس 15 يناير/كانون الثاني أن شخصين قتلا في عملية أمنية شنتها الشرطة ضد مجموعة متطرفة خططت لهجوم إرهابي في مدينة فيفيير شرق البلاد.

من جهة أخرى أكد مسؤول استخباراتي غربي أن هناك ما لا يقل عن 20 "خلية نائمة" تابعة لجماعات ومنظمات إرهابية، تضم ما بين 120 و180 مشتبها، مستعدة بالفعل لشن هجمات في عدد من الدول الأوروبية، بحسب ما نقلت "سي أن أن" الجمعة.

وقال المصدر إن أجهزة الاستخبارات في الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط توصلت إلى أن هناك "تهديدات بهجمات وشيكة" في عدد من الدول الأوروبية، من بينها بلجيكا، وربما في هولندا.

تعليق موفدنا إلى باريس

المصدر: RT + وكالات