أوغلو يتهم نتناياهو بارتكاب "جرائم ضد الإنسانية" تشبه "المجازر" التي تعرضت لها باريس

أخبار العالم

أوغلو يتهم نتناياهو بارتكاب الوزراء التركي أحمد داود أوغلو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/giro

اتهم رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو الخميس 15 يناير/كانون الثاني نظيره الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بارتكاب "جرائم ضد الإنسانية" بغزة كتلك التي ارتكبها "الإرهابيون" في باريس.

وقال داود أوغلو قبل مغادرة أنقرة في زيارة لبروكسل "مثل الإرهابيين الذين نفذوا مجازر باريس، ارتكب نتانياهو جرائم ضد الإنسانية إذ يرأس حكومة نفذت مجزرة بحق أطفال كانوا يلعبون على شواطئ غزة".

وتتواصل الحرب الكلامية بين تركيا وإسرائيل في وقت تدهورت فيه العلاقات بين البلدين إلى أدنى مستوياتها، حيث يأتي هذا التصريح عقب رد نتانياهو على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاثنين ووصفها بـ"الكلام المعيب".

وكان أردوغان قال الاثنين "يصعب علي أن أفهم كيف تجرأ" نتانياهو على المشاركة في التظاهرة التي جرت في فرنسا الأحد بعد الاعتداءات التي استهدفت هيئة تحرير صحيفة "شارلي إيبدو" الساخرة وشرطيين ومتجرا للأطعمة اليهودية في باريس موقعة 17 قتيلا.

والأحد تظاهر نحو مليون ونصف المليون شخص في باريس تنديدا بالإرهاب بمشاركة قادة وممثلين عن نحو خمسين دولة، وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بين المشاركين في هذه التظاهرة إلى جانب نظيره التركي أحمد داود أوغلو.

تظاهرة باريس

وتدهورت العلاقات بين البلدين، منذ الهجوم الذي شنته إسرائيل عام 2010 على سفينة تركية كانت تشارك في أسطول حاول كسر الحصار المفروض على قطاع غزة، ما أدى إلى مقتل عشرة أتراك.

واعتاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على انتقاد الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة وتصرفاتها مع الشعب الفلسطيني، واتهمها في يوليو/تموز الماضي بأنها "تخطت هتلر على صعيد الوحشية" عندما أسفرت الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة عن سقوط حوالي 2200 قتيل فلسطيني أغلبهم من المدنيين والنساء والأطفال.

المصدر: RT + "أ ف ب"

فيسبوك 12مليون