النزاع الأوكراني.. تضارب الأنباء بشأن المعارك في مطار دونيتسك

أخبار العالم

النزاع الأوكراني.. تضارب الأنباء بشأن المعارك في مطار دونيتسكمعارك مستمرة في محيط مطار دونيتسك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/giq0

أفاد مسؤول رفيع المستوى في جمهورية دونيتسك الشعبية مساء الأربعاء 14 يناير/كانون الثاني بأن القوات الأوكرانية ستنسحب من مطار دونيتسك عبر ممرات آمنة قدمتها لها قوات الجمهورية.

وفي تصريح صحفي قال دينيس بوشيلين، مفوض "دونيتسك الشعبية" في مجموعة الاتصال حول التسوية الأوكرانية، إن الحديث يدور عن مبادرة حسن نية من قبل سلطات الجمهورية، المراد منها حقن دماء الجنود الأوكرانيين.

فيما قالت وزارة الدفاع في جمهورية دونيتسك (المعلنة من جانب واحد) إنه لا يوجد جنود أوكرانيون حاليا في المطار نفسه، بل هناك مواقع لهم في محيط المطار.

الجيش الأوكراني: المطار لا يزال تحت سيطرتنا

من جانبه قال متحدث باسم "العملية العسكرية الخاصة" التي تخوضها كييف في جنوب شرق أوكرانيا، إن القوات الأوكرانية لم تغادر مطار دونيتسك الذي لا يزال تحت سيطرتها، رغم القصف الذي تتعرض له.

وفي وقت سابق من الأربعاء أفاد مراسلنا بأن المعارك ما تزال مستمرة الأربعاء 14 يناير/كانون الثاني في محيط مطار مدينة دونيتسك جنوب شرق أوكرانيا.

يذكر أن منطقة المطار الدولي في دونيتسك تشهد هذه الأيام تصعيدا خطيرا للمواجهة بين العسكريين الأوكرانيين ومقاتلي قوات الدفاع الشعبي المناهضة لسلطات كييف.

تعليق مراسلنا في كييف

"الأمن والتعاون" تقترح إعلان هدنة في محيط مطار دونيتسك

من جانبها اقترحت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا على طرفي النزاع في جنوب شرق أوكرانيا إعلان هدنة في محيط مطار مدينة دونيتسك وتنظيم دوريات مشتركة في المنطقة.

ألكسندر هوغ

وفي مؤتمر صحفي الأربعاء 14 أفاد رئيس بعثة المنظمة في دونيتسك ألكسندر هوغ بأن طرح هذه الفكرة خلال لقائه ممثلي المركز المشترك الخاص بمتابعة وتنسيق وقف إطلاق النار في منطقة النزاع.

وشدد هوغ على أن الهدنة في محيط مطار دونيتسك الدولي الذي ازدادت الاشتباكات المسلحة فيه بشكل ملحوظ خلال الأيام الأخيرة، لا بد منها للتخفيف من معاناة المدنيين القاطنين في منطقة المواجهات العسكرية.

تعليق فلاديمير يفسييف مدير مركز الأبحاث السياسية الاجتماعية، وأليغ غولوبينكو عضو حزب "قوة الناس" الأوكراني

المصدر: RT + "تاس"