سلفاكير يوافق على مشاركة المتمردين في حكومة رئيسها مشار

أخبار العالم

سلفاكير يوافق على مشاركة المتمردين في حكومة رئيسها مشاررئيس جنوب السودان مَيارديت سلفاكير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ginc

أكد وزير خارجية دولة جنوب السودان برنابا بنجامين أن الرئيس سلفاكير وافق على مشاركة كافة الفصائل المتمردة في تشكيل الحكومة الجديدة، وعلى رأسهم غريمه رياك مشار في منصب رئيس الوزراء.

وقال بنجامين في تصريحات لقناة "الشروق" السودانية، إن الرئيس سلفاكير قام بعدة إجراءات لتمكين هذه الخطوة على أرض الواقع شملت زيادة عدد الوزارات، لاستيعاب المتمردين واستحداث منصب رئيس الوزراء.

وأوضح الوزير أن سلفاكير وقائد التمرد رياك مشار، وافقا على العمل معا، مؤكدا أن برلمان دولة جنوب السودان يمكن أن يمدد الفترة الانتقالية، من أجل الترتيب الجيد للانتخابات.

وكشف وزير خارجية جنوب السودان، أن حكومة بلاده ستجري الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في شهر يوليو/تموز المقبل، حال تعذر الوصول لاتفاق سلام شامل مع المتمردين، مشددا على التزام بلاده بتنفيذ اتفاقيات التعاون المشترك مع السودان، وتسوية ملفات الترتيبات الأمنية، من خلال مواصلة أعمال اللجان الفنية المشتركة بين البلدين.

وكان طرفا النزاع الرئيسيان في جنوب السودان وافقا خلال مباحثات جرت في العاصمة السودانية الخرطوم على مبادرة الهيئة الحكومية للتنمية بدول شرق إفريقيا (إيغاد) برعاية الصين على دفع عملية السلام و اتفقا "على تسريع وتيرة مفاوضات تشكيل الحكومة الانتقالية والقيام بالإجراءات التي تخفف حدة الأوضاع الإنسانية" من ذلك وقف إطلاق النار، وتنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين حكومة دولة جنوب السودان، والمعارضة المسلحة، واستمرار الحوار لمعالجة القضايا العالقة.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون