الصين تحث طرفي الصراع في جنوب السودان على تسريع عملية السلام

أخبار العالم

الصين تحث طرفي الصراع في جنوب السودان على تسريع عملية السلامالمشاورات الخاصة بدعم جهود الإيقاد في دفع عملية السلام بجنوب السودان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gik6

اتفق الطرفان المتحاربان في جنوب السودان على تسريع وتيرة مفاوضات تشكيل الحكومة الانتقالية، وذلك في مباحثات برعاية صينية جرت في الخرطوم.

وعلى وجه التحديد اتفق الطرفان المتحاربان في جنوب السودان "وبموافقة الأطراف الموجودة على العمل فورا على وقف العدائيات وتنفيذ الاتفاقات الموقعة"، كما اتفق الطرفان "على تسريع وتيرة مفاوضات تشكيل الحكومة الانتقالية والقيام بالإجراءات التي تخفف حدة الأوضاع الإنسانية"، حسب وزير خارجية السودان علي كرتي.

وجرت المباحثات في الخرطوم برعاية صينية، وقال الوزير السوداني "بدأت الصين هذه المشاورات أثناء زيارة وزير خارجية الصين للسودان ورأت الصين جمع الفرقاء في جنوب السودان مع ايغاد (الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا) بغرض التشاور حول كيفية دعم جهود إيغاد للسلام في جنوب السودان".

قال وزير خارجية الصين وانغ يي

من جهته، قال وزير خارجية الصين وانغ يي "هذه المشاورات الخاصة ليست بداية جديدة لكنها مشاورات لدعم جهود إيغاد وعملية السلام في جنوب السودان ونركز فيها على الحفاظ على عملية السلام والتحضير الجيد لقمة إيغاد القادمة".

وقد حث وزير الخارجية الصيني وانغ يي الاثنين 12 يناير/كانون الثاني طرفي الصراع في جنوب السودان على تسريع المصالحة وعملية السلام خلال مشاورات مع الأطراف المعنية في الخرطوم.

وأكد وانغ يي، خلال مشاورات مع الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) والأطراف المتصارعة في جنوب السودان، أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد لإيجاد تسوية لمشكلة جنوب السودان.

واستشهد وانغ بالقول الصيني المأثور "مستقبل مشرق سيبزغ طالما يجري تقديم تنازلات".

وحث وانغ طرفي الصراع في جنوب السودان على اتخاذ إجراءات محددة وملموسة

تجدر الإشارة إلى أن المعارك تتواصل في جنوب السودان على الرغم من توقيع عدة اتفاقات لوقف النار لم تحترم على الإطلاق.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون