كوريا الشمالية تعرض إجراء حوار مباشر مع الولايات المتحدة

أخبار العالم

كوريا الشمالية تعرض إجراء حوار مباشر مع الولايات المتحدةالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gina

عرضت بيونغ يانغ الثلاثاء على واشنطن إجراء محادثات مباشرة معها حول اقتراحها تعليق تجاربها النووية، مشيرة إلى أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى إحداث تغييرات في شبه الجزيرة الكورية.

وكانت بيونغ يانغ عرضت يوم الجمعة الماضي على واشنطن الامتناع عن المناورات التي ستجري في شبه الجزيرة الكورية مقابل أن تتوقف كوريا الشمالية مؤقتا عن إجراء تجارب نووية.

وردت وزارة الخارجية الأمريكية بأن مثل هذا العرض المقدم من كوريا الشمالية يفهم على أنه "تهديد مبطن" ودعت بيونغ يانغ إلى "الوقف الفوري لكل التهديدات، وخفض مستوى التوتر واتخاذ الخطوات اللازمة من أجل نزع السلاح النووي" في المنطقة.

غير أن آن ميونغ هون نائب سفير كوريا الشمالية في الأمم المتحدة صرح الثلاثاء 13 يناير/كانون الثاني في مؤتمر صحافي بأن "العرض لا يزال قائما". 

   وقال هون "نحن مستعدون، وحكومة كوريا الشمالية مستعدة لشرح نيتها وراء مقترحها مباشرة مع الولايات المتحدة".  مضيفا "نحن مستعدون لذلك اذا كانت الولايات المتحدة ترغب في مزيد من التوضيح حول المقترح". 

  وأشار السفير الكوري إلى أن المحادثات يمكن أن تقود الى حوار أوسع، قائلا "إذا تم قبول اقتراح بيونغ يانغ فستكون هناك أشياء كثيرة ممكنة هذا العام في شبه الجزيرة الكورية".   

وتجري الولايات المتحدة، سنويا، سلسلة من التدريبات العسكرية المشتركة مع حليفتها كوريا الجنوبية حيث يتمركز نحو 30 ألف جندي أمريكي بشكل دائم.

المصدر: RT + وكالات