كوريا الجنوبية مستعدة للحوار مع جارتها الشمالية دون شروط مسبقة

أخبار العالم

كوريا الجنوبية مستعدة للحوار مع جارتها الشمالية دون شروط مسبقةرئيسة كوريا الجنوبية بارك جون هاي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gigx

حثت رئيسة كوريا الجنوبية الاثنين 12 يناير/كانون الثاني كوريا الشمالية على العودة إلى طاولة الحوار، مؤكدة استعدادها لعقد قمة مع الزعيم الشمالي كيم جونغ أون دون أية شروط مسبقة.

وقالت رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي في مؤتمر صحفي "من الضروري أن يكون إنهاء البرنامج النووي لكوريا الشمالية جزءا مهما من المباحثات من أجل إحلال السلام في شبه الجزيرة الكورية لكنه ليس شرطا مسبقا لعقد اجتماع قمة".

وأضافت هاي "موقفي هو أنه لتخفيف ألم الانقسام وتحقيق الوحدة بشكل سلمي فإنني مستعدة للاجتماع مع أي كان" وتابعت "إذا كان مفيدا فإنني مستعدة لعقد اجتماع قمة مع الشمال" مؤكدة على أنه "لا يوجد شرط مسبق".

وأشارت الرئيسة الكورية إلى أن على كوريا الشمالية قبول إجراء الحوار بين الكوريتين دون شروط، وذلك ردا على طلب كوريا الشمالية من جارتها الجنوبية رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها والناجمة عن إغراق السفينة الحربية الكورية الجنوبية "تشون آن" بطوربيد.

وكانت كوريا الجنوبية رحبت بإعلان الزعيم الشمالي كيم جونغ أون استعداده لعقد لقاء قمة مع قادة كوريا الجنوبية وذلك في كلمته التي ألقاها بمناسبة رأس السنة.

يذكر أن الكوريتين لا تزالان في حالة حرب رسميا أي منذ انتهاء الحرب الكورية التي جرت بين عامي 1950 و1953 وتوقفت بهدنة لا بمعاهدة سلام، بينما لم يلتق زعيما الكوريتين إلا مرتين منذ تقسيم شبه الجزيرة الكورية في نهاية الحرب العالمية الثانية.

المصدر: RT + وكالات