دبابة "أرماتا"

أخبار روسيا

دبابة دبابة "أرماتا"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gi6j

يتوقع أن يكشف عن أول نموذج لدبابة "أرماتا" الروسية الواعدة من الجيل الجديد في الاستعراض العسكري بمناسبة الذكرى الـ 70 للنصر على النازية الألمانية في الحرب العالمية الثانية.

وتعتبر هذه الدبابة اختراقا حقيقيا في صناعة الدبابات الروسية، علما أن المواصفات الفنية والقتالية للدبابة الجديدة لا تقلّ عن مثيلاتها المستخدمة في حلف الناتو بل تتفوق عليها في بعض المواصفات، وبينها وجود برج غير مأهول أصغر حجما، وكبسولة مدرعة للطاقم، وبعد الذخيرة عن الطاقم، إضافة إلى إمكانية الإدارة الآلية الرقمية عن بعد للاشتباك.

وتتزود الدبابة بمدفع  125 ملم ذي ماسورة ملساء ينصب خارج كبسولة الطاقم ويتحكم فيه عن بعد تحكما آليا ورقميا. وتبلغ قدرة محرك الدبابة 1500 – 2000 حصان. وتتزود الدبابة بـ 40 شكلا للذخيرة مختلفة الوظائف. كما تتوفر في الدبابة رشاشات تفوق مواصفاتها مواصفات كل سابقاتها. فيما تعتبر غالبية المواصفات الفنية للدبابة سرية.

يذكر أن "أرماتا " هي قاعدة لمركبة قتالية مجنزرة تركّب عليها أنواع متعددة من المدرعات، بما فيها دبابة "أرماتا" القتالية والعربة القتالية الثقيلة والقاطرة. وقد تم تصنيع العربة المجنزة الجديدة عام 2009 في شركة "أورال فاغون زافود" في مدينة نيجني تاغيل بمنطقة الأورال الروسية. وأعلن قائد سلاح المدرعات الروسي اللواء ألكسندر شيفتشينكو عن جاهزية النموذج التجريبي لدبابة "أرماتا" الروسية من الجيل الجديد للاختبار.

ويقول الخبراء العسكريون إن دبابة "أرماتا" وقاعدتها المجنزرة ستشكل  في المستقبل أساسا للمدرعات الروسية كلها.

ومن المتوقع أن يحصل سلاح المدرعات الروسي على هذه الدبابة بحلول عام 2015.

المصدر: " RT "