روسيا تبهر العالم في أولمبياد سوتشي 2014

الرياضة

روسيا تبهر العالم في أولمبياد سوتشي 2014سوتشي 2014
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gi5y

نظمت روسيا واحدة من أنجح دورات الألعاب الأولمبية الشتوية على مر التاريخ، باستضافتها النسخة الـ 22 للألعاب في مدينة سوتشي عروسة البحر الأسود، في الفترة (7-23) فبراير/شباط 2014.

وانطلقت فعاليات النسخة الـ 22 لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية في ستاد "فيشت" بمدينة سوتشي بحفل افتتاح فني رائع في الساعة (20:14) بتوقيت العاصمة موسكو.

سوتشي 2014

وبدأت طفلة اسمها "لوبوف - أي الحب باللغة الروسية" الحفل الذي تخللته فقرات فنية استخدمت فيها أحدث التقنيات، بالتحليق فوق مجموعة من المدن الروسية، حيث انبهر الحضور في المدرجات، وخلف شاشات التلفزة برؤية جزر عائمة تمثل مختلف مناطق روسيا، من براكين كامتشاكا والأورال مرورا بالسهب المتجمدة وبحيرة بايكال الأعمق في العالم. وخرج رياضييو جميع البلدان المشاركة في هذه الألعاب بشكل مذهل من قلب أرض الملعب، وحمل علم روسيا الرياضي ألكسندر زوبكوف.

سوتشي 2014

وقام البطلان الأولمبيان فلاديسلاف تريتياك حارس المنتخب السوفيتي لهوكي الجليد، وإيرينا رودنينا نجمة التزحلق على الجليد، بإيقاد النار الأولمبية، بعد أن تناوب على حمل الشعلة كل من ماريا شارابوفا، ويلينا إيسنباييفا، والكسندر كاريلين، ويلينا كاباييفا ومنها إلى إيرينا رادنيننا وفلاديسلاف تريتياك اللذين تكفلا بإيقاد شعلة أولمبياد سوتشي.

سوتشي 2014

وكانت الشعلة الأولمبية قد قطعت خلال 123 يوما أكثر من 65 ألف كيلومتر وحملها 14 ألف شخص. وغاصت الشعلة في بحيرة بايكال وزارت القطب الشمالي وجبل إلبروس. وتم نقلها على متن السيارات والقطارات والطائرات. كما حلقت إلى المحطة الفضائية الدولية لكن من دون نار وخرجت إلى الفضاء المكشوف.

سوتشي 2014

وتم اختيار الفهد والدب الأبيض والأرنب رموزا للنسخة الـ 22 لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2014 التي شارك فيها 3500 رياضي ورياضية يمثلون 88 بلدا، تنافسوا على 98 طقما من الميداليات في 15 نوعا من الألعاب الرياضية الشتوية، في حين اختير الولد الناري وندفة ثلج رمزا للألعاب الأولمبية الشتوية لذوي الاحتياجات الخاصة في سوتشي 2014 أيضا.

سوتشي 2014

وقد فاجأ دميتري تشيرنيشينكو رئيس اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية "سوتشي 2014"، الجميع بإعلانه أن أصحاب المراكز الثلاثة الأولى حسب التصويت الشعبي الفهد والدب الأبيض والأرنب سيكونوا رموزا لأولمبياد سوتشي 2014، وذلك بعد أن أعطى المواطنون الروس الأفضلية للفهد ومن ثم الدب الأبيض ومن ثم الأرنب على التوالي، من خلال التصويت عبر الرسائل النصية من بين قائمة التعويذات العشر المطروحة للتصويت من بين كل من الفهد والدب الأبيض والشمس والدب البري والدغناش ولعبة ماتريوشكا والدلفين وبابا نويل والأرنب وكذلك الولد الناري وندفة ثلج.

سوتشي تودع ضيوف دورة الألعاب الأولمبية الشتوية

وهيمنت روسيا على الألعاب واحتلت صدارة الترتيب العام برصيد 33 ميدالية متنوعة (13 ميدالية ذهبية، 11 ميدالية فضية، 9 ميداليات برونزية)، فيما جاءت النرويج في وصافة الترتيب برصيد 26 ميدالية ملونة، أما المركز الثالث للترتيب العام فقد احتلته كندا برصيد 25 ميدالية.

سوتشي 2014

وتألق المنتخب الروسي للتزحلق الإيقاعي على الجليد، وتوج بالميداليات الذهبية.

سوتشي 2014

وبرزت الروسية الشابة أديلينا سوتنيكوفا وانتزعت الميدالية الذهبية في مسابقة التزحلق الفني على الجليد (البرنامج الحر) بمجموع 224.59 نقطة.

الروسية يوليا ليبنيتسكايا بطلة أولمبياد سوتشي للتزحلق الفني على الجليد

كما توج الثنائي الروسي مكسيم ترانكوف وتاتيانا فولوسوجار بالميدالية الذهبية في مسابقة التزحلق الفني على الجليد (البرنامج الحر أيضا)، بمجموع 236.86 نقطة.

أعضاء المنتخب الروسي بطل أولمبياد سوتشي للتزحلق الفني على الجليد للفرق

ودخل الرياضي الروسي فيكتور آن، الكوري الجنوبي الأصل، تاريخ النسخة الـ 22 لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية، بإحرازه ثلاث ميداليات ذهبية وبرونزية واحدة، في مسابقات التزحلق في المضمار القصير "شورت تريك" لمسافتي 500 و 1000 متر للفردي، ولمسافة 5000 متر للفرق.

فيكتور آن

كما أهدى فيك وايلد (27 عاما) من مواليد واشنطن، ميداليتين ذهبيتين لروسيا في سباق التعرج العملاق المتوازي، ومسابقة الـ "سنوبورد" سباق التعرج المتوازي.

فيك وايلد

وسطرت النجمة البيلاروسية داريا دومراتشيفا اسمها بأحرف من ذهب في التاريخ، بفوزها بثلاث ميداليات ذهبية في منافسات البياثلون (سباق التزلج الجماعي لمسافة 12.5 كلم، وسباق الفردي لمسافة 15 كلم، وسباق المطاردة لمسافة 10 كلم)، في هذه الألعاب.

البيلاروسية داريا دومراتشيفا بالميدالية الذهبية في مسابقة البياثلون

وودعت مدينة سوتشي ضيوف دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الـ 22، بحفل فني رائع أضاء سماء المدينة الواقعة على ساحل البحر الأسود، وبدموع مثلما ودعت موسكو ضيوفها في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1980.

مراسم افتتاح أولمبياد سوتشي الشتوي

وظهر الدب من بين الرموز الثلاثة الرئيسة لأولمبياد سوتشي، الدب والنمر والأرنب، وسط الملعب في نهاية الحفل وسقطت دمعة على خد هذا العملاق الطيب قبل أن يطفئ الشعلة الأولمبية في صحنها لتعيد إلى أذهان الملايين مشهد "جده" الشهير وهو يحلق ببطء في سماء العاصمة الروسية موسكو.

سوتشي تودع ضيوف دورة الألعاب الأولمبية الشتوية

المصدر: RT 

دوري أبطال اوروبا