صاروخ "أنغارا" أكبر مشروع روسي في مجال تصنيع الصواريخ الفضائية

الفضاء

 صاروخ صاروخ "أنغارا" على منصة الإطلاق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gi3u

يضم مشروع صاروخ "أنغارا" 4 نماذج لهذا الصاروخ، ومن بينها نموذج خفيف تبلغ حمولته 1,7 – 3.7 طن ، ونموذج ثقيل بحمولة 28.5 طن .

وبوسع النموذج الأخير إيصال مركبات فضائية إلى القمر والمريخ. وقد تم إنفاق 160 مليار روبل (زهاء 320 مليون دولار) لتحقيق هذا المشروع.

يذكر أن صاروخ "أنغارا" يستخدم فيه نوع من الوقود لا يلحق ضررا بالبيئة في حال فشل عملية إطلاقه وسقوط أجزائه على الأرض.

وشهد مطار "بليسيتسك" الفضائي العسكري في شمال غرب روسيا يوم 9 يوليو/ تموز عام 2014 تحقيق المرحلة الأولى للمشروع بالإطلاق الناجح لصاروخ "أنغارا" الخفيف من الجيل الجديد، وذلك بعدما تأجلت أول محاولة لإطلاق الصاروخ في 27 يونيو/حزيران بعد اكتشاف عطل في أحد الصمامات بخزان الأكسجين السائل.

كما شهد مطار "بليسيتسك" الفضائي يوم 23 ديسمبر/كانون الأول عام 2014 إطلاقا اختباريا ناجحا آخر لصاروخ "أنغارا - 5أس" الثقيل الذي أوصل إلى المدار حول الارض حمولة تبلغ 5 أطنان.

ويرى الخبراء أن من مميزات صاروخ "أنغارا" قدرته على إيصال اقمار اصطناعية، مدنية وعسكرية على حد سواء، إلى مدار يعلو فوق الأرض عشرات آلاف الكيلومترات ليدور بسرعة تعادل سرعة دوران الأرض، أو بالاحرى التعلق باستمرار فوق نقطة واحدة على سطح الأرض.

ويعكف الخبراء الروس العاملون في مركز "خرونيتشيف" الفضائي  الآن على تصنيع صاروخ "أنغارا – 7" الذي يضم 7 وحدات بديلة ، ما يسمح بتحقيق رحلات فضائية إلى القمر والمريخ.

ويؤكد الخبراء أن لهذا المشروع آفاقا واسعة ، علما أن عمر الصاروخ قد يبلغ 30 عاما.

أما مطار "فوستوتشني" (الشرقي) الذي تجري عملية إنشائه على قدم وساق فيخطط لإطلاق الصاروخ الثقيل منه في عام 2018.

المصدر: " RT "