اتفاق مبدئي بين واشنطن وطهران على نقل المواد النووية إلى روسيا وطهران تنفي

أخبار العالم

اتفاق مبدئي بين واشنطن وطهران على نقل المواد النووية إلى روسيا وطهران تنفيوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ونظيره الأمريكي جون كيري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ghz8

كشفت مصادر ديبلوماسية الجمعة 2 يناير/كانون الثاني عن اتفاق مبدئي بين واشنطن وطهران بشأن نقل معظم المواد التي يمكن استخدامها لصنع أسلحة نووية إلى روسيا.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن ديبلوماسيين اثنين فضلا عدم ذكر اسميهما أن المشاركين في المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني تمكنوا للمرة الأولى في ديسمبر/كانون الأول من تحديد النقاط التي يمكن التوصل إلى اتفاق بشأنها وكذلك نقاط الخلاف.

وأضاف المسؤولان إنه لا تزال هناك اختلافات بين الأطراف التي من المتوقع أن تعقد جلسة في 15 يناير/كانون الثاني، مؤكدين تقارب المواقف بهذا الصدد خاصة وأنه خلال الجلسات السابقة كان من المستحيل التوصل حتى إلى اتفاق بشأن جدول الأعمال.

على الصعيد ذاته نفت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، صحة نبأ وكالة "أسوشيتد برس" حول المفاوضات النووية، وصرحت أنه لم يتم التوصل حتى الآن إلى اتفاق حول أي من القضايا المطروحة في المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة "5+1".

وقالت أفخم إن افتعال مثل هذه الأجواء الإعلامية يجري لتحقيق أغراض سياسية خاصة والهدف الأساس منها هو تخريب أجواء المفاوضات والمزيد من تعقيد حل وتسوية القضايا.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أعلن في وقت سابق أن المفاوضات النووية بين طهران والسداسية ستستأنف على مستوى مساعدي وزراء الخارجية في جنيف في 15 يناير/ كانون الثاني، مؤكدا استعداد بلاده لقبول أية "اقتراحات معقولة" وفيما عدا ذلك فإن الإيرانيين مستعدين لتحمل أية نتيجة على حد تعبيره. 

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون