مندوب فلسطين بالأمم المتحدة يسلم وثيقة الانضمام للمحكمة الجنائية الدولية

أخبار العالم العربي

مندوب فلسطين بالأمم  المتحدة يسلم وثيقة الانضمام للمحكمة الجنائية الدوليةمندوب فلسطين بالأمم المتحدة رياض منصور
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ghyo

سلم رياض منصور مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة الجمعة 2 يناير/ كانون الثاني وثيقة انضمام دولة فلسطين إلى محكمة الجنايات الدولية.

وأوضح منصور خلال كلمة له أمام مقر الأمم المتحدة بنيويورك، أن فلسطين لجأت إلى المحكمة الدولية الجنائية بعدما تعسرت مقاضاة إسرائيل، متمنيا أن" تتمكن المحكمة الدولية من التحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل في حق المدنيين الأبرياء نيابة عنا".

 وأفاد المندوب أن فلسطين انضمت للمحكمة الجنائية كخيار سلمي لملاحقة "المجرمين" الإسرائيليين قضائيا، مذكرا بطرح فلسطين كل الملفات التي تتعلق بجرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل في حق الفلسطينيين.

من جهة أخرى، انتقد منصور وسائل الإعلام الأمريكية وتزييفها للحقائق بشأن ما كتبته صحيفة "نيويورك تايمز" حول "القيادة الفلسطينية انضمت إلى المحكمة الجنائية الدولية" مصححا بأنه يجب الحديث عن الدولة بدلا عن القيادة .

وفي رد له حول لجوء إسرائيل أيضا لمحاكمة فلسطين بأن القيادة الفلسطينية لا تخشى هذه التهم المزعومة لأنها تحترم القوانين ولا تخشى مواجهتها بمسؤولية.

وأكد رياض منصور أن خيار العودة إلى مجلس الأمن لا يزال مطروحا على طاولة المشاورات وسيدرس بين القيادة الفلسطينية والأطراف المتصلة بالقضية.

 وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس وقع الأربعاء 31 ديسمبر/كانون الأول على اتفاقية الانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية وإلى نحو 20 منظمة واتفاقية دولية أخرى.

تعليق جمال جمعة منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان

واشنطن: السعي الفلسطيني للانضمام إلى الجنائية الدولية سيؤثر على مساعداتنا

أكد مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية، أن تسليم الفلسطينيين للأمم المتحدة وثائق الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية سيؤثر على المساعدات الأمريكية للفلسطينيين.

وأضاف المسؤول لوكالة "رويترز" قائلا "ليست مفاجأة أنه ستكون هناك تداعيات لهذه الخطوة لكننا نواصل المراجعة".

وأشار إلى أن المساعدة الأمريكية للسلطة الفلسطينية لعبت "دورا مهما في تعزيز الاستقرار والازدهار ليس فقط للفلسطينيين لكن أيضا لإسرائيل".

تعليق مراسلتنا في واشنطن

المصدر:RT + وكالات

الأزمة اليمنية