بوروشينكو: قادة "النورماندي" يعقدون اجتماعا في 15 يناير

أخبار العالم

بوروشينكو: قادة بيوتر بوروشينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ghox

أعلن الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو خلال مؤتمر صحفي له عن عقد لقاء سيجمع قادة ألمانيا وفرانسا وروسيا وأوكرانيا في العاصمة الكازاخستانية آستانا 15 يناير/كانون الأول المقبل.

وحسب قوله، فإن وزراء الخارجية للدول المشاركة في الاجتماع سيعقدون لقاء تحضيرا لجدول الأعمال والملفات التي سيتناولها قادة النورماندي.

وشدد بوروشينكو على أن المحادثات لن تتعارض مع اتفاقات مينسك.

مع ذلك، رجح بوروشينكو عودة المفاوضات إلى إطار جنيف بمشاركة الرئيس الأمريكي باراك أوباما. وأضاف أن الاتحاد الأوروبي أعلن نيته المشاركة في الاجتماع.

بوروشينكو: مسألة الانضمام إلى الناتو ستطرح للاستفتاء خلال 5 أو 6 سنوات

ووقع الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو قانونا يلغي وضع أوكرانيا الحيادي، مؤكدا أن مسألة انضمام البلاد إلى حلف الناتو سيطرح في استفتاء عام خلال 5 أو 6 سنوات.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها بوروشينكو خلال مؤتمر صحفي ختامي في كييف يوم الاثنين 29 ديسمبر/كانون الأول.

يذكر أن البرلمان الأوكراني صدّق على قانون إلغاء الوضع الحيادي للبلاد الأسبوع الماضي. وينص هذا القانون على ضرورة تعميق التعاون مع حلف شمال الأطلسي.

بوروشينكو يؤكد تحقيق تقدم في تنفيذ اتفاقية منيسك

من جهة أخرى، أشار بوروشينكو إلى تحقيق تقدم في تنفيذ اتفاقات مينسك، خاصة في مجال تبادل الأسرى وتحقق "نظام السكون" وكذلك إيصال مساعدات إنسانية أوكرانية إلى مختلف المؤسسات الاجتماعية في شرق أوكرانيا.

وأكد الرئيس الأوكراني أهمية اتفاقات مينسك في تسوية الأزمة في جنوب شرق أوكرانيا.

وقال: "الأهم هو تحويل الهدنة الهشة القائمة اليوم في الشرق إلى سلام آمن وثابت، وذلك على أساس خطة السلام واتفاقات مينسك".

وأكد بوروشينكو أهمية تبادل الأسرى والالتزام بوقف إطلاق النار لعملية التسوية.

وتعهد الرئيس الأوكراني بالعمل على منع تجميد النزاع في شرق البلاد، مشيرا إلى أن 70% من سكان منطقة دونباس يريدون البقاء ضمن أوكرانيا.

وقال: "نحن نساعدهم من خلال آليات المساعدات الإنسانية والإعلام وأدوات السياسة العسكرية".

وأضاف بوروشينكو أن كييف تدعو إلى مواصلة المفاوضات حول تسوية الأزمة في شرق أوكرانيا في إطار مينسك، مؤكدا مطالب الجانب الأوكراني الخاصة بوضع خط فصل وسحب القوات والإفراج عن الأسرى وإلغاء نتائج انتخابات 2 نوفمبر/تشرين الثاني في دونباس وإجراء انتخابات هناك، وفقا للقانون الأوكراني.

بوروشينكو: العملية العسكرية لن تنتهي بحلول 15 يناير

وأعلن بيوتر بوروشينكو في المؤتمر الصحفي أن العملية العسكرية في دونباس لن تنتهي في الخامس عشر من يناير/كانون الثاني وأن إحلال السلام عملية ليست بالقصيرة، وقال "البدء في الحرب أمر سهل والصعب هو انهاءها".

وحسب قوله، فإن الخطوة الأولى باتجاه وقف إطلاق النار قد بدأت وتسير ببطء وانه يجب تعزيز هذه الخطوة، وأن الخطوة الثانية باتجاه المساعدات الإنسانية قد بدأت، والاتجاه الثالث هو الاقتصاد.

وقال إنه في حال فشل العملية السلمية سيتم فرض الأحكام العرفية فورا، مشيرا إلى أن هذا الموضوع نوقش بالتفصيل في اجتماعات مجلس الأمن القومي الأوكراني.

من جهة أخرى أكد بوروشينكو عدم وجود حل عسكري للنزاع في دونباس، وقال إن "الحل سياسي فقط".

تعليق الإعلامي سهيل فاطرة

تعليق عمار قناة أستاذ العلاقات الدولية في جامعة سيفاستوبل

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون