تشيجوف: واشنطن تؤثر في قرارات بروكسل الخاصة بالعقوبات ضد روسيا

أخبار روسيا

تشيجوف: واشنطن تؤثر في قرارات بروكسل الخاصة بالعقوبات ضد روسياتشيجوف: واشنطن تؤثر في قرارات بروكسل الخاصة بالعقوبات ضد روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ghip

أعلن المندوب الروسي الدائم لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف أن موسكو تستشعر لمسات واشنطن وتأثيرها على قرارات الاتحاد الأوروبي، خاصة تلك المتعلقة بالعقوبات.

وأعرب تشيجوف الجمعة 26 ديسمبر/كانون الأول، عن أمله في استئناف الحوار بين موسكو وبروكسل، لأن الاتحاد الأوروبي بدأ يدرك عقم العقوبات ضد روسيا.

وقال الدبلوماسي الروسي إن العقوبات الأوروبية ضد القرم هي أمر متناقض وهراء، مشيرا إلى أن فرض العقوبات هو آلية من صلاحيات مجلس الأمن الدولي حصرا، وخلاف ذلك هي قيود أحادية وغير شرعية من وجهة نظر القانون الدولي.

وأكد تشيجوف أن العقوبات ليست مادة للتفاوض لدى موسكو، لأن "من خلق المشاكل هو (الاتحاد الأوروبي) وعليه حصر تقع مسؤولية حلها".

وقال إن الحزمة الأخيرة من العقوبات الأوروبية لن تؤثر على قيادة القرم بل على سكانها، كونها ستعرقل الحياة الطبيعية في شبه الجزيرة.

وأكد تشيجوف أن تخلي أوكرانيا عن وضعها الحيادي له معنى سياسيا خطيرا على خلفية الأزمة الأوكرانية الحالية، مضيفا أن هذا القرار يرسل إشارات واضحة إلى سكان شرق أوكرانيا الذين يعارضون حلف الناتو.

وقال إن قرار السلطات الأوكرانية هذا يعني خيارها الاستراتيجي لتعزيز التعاون مع الناتو والمساهمة في وضع خطوط فاصلة جديدة في أوروبا.

وأضاف الدبلوماسي الروسي أن أوكرانيا لم تقترب من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بعد توقيعها اتفاقية الشراكة، مشيرا إلى أن تنفيذ هذه الاتفاقية لن يعزز الاقتصاد الأوكراني.

من جهة أخرى أكد تشيجوف أن صربيا بدورها تتعرض للضغط من قبل الاتحاد الأوروبي بهدف تقريب مواقف بروكسل وبلغراد في مجال السياسة الخارجية، مضيفا أن القيادة الصربية ترفض الخضوع لهذا الضغط.

وقال الدبلوماسي الروسي في ذات الوقت إن انضمام صربيا إلى الاتحاد الأوروبي سيعني انضمامها تلقائيا إلى السياسة الخارجية الأوروبية المشتركة، مضيفا أن قدرة بلغراد على التأثير في توجه السياسة الأوروبية المشتركة في هذه الحالة ستكون محدودة.

المصدر: RT + وكالات