إيران تطالب الغرب بالحد من مطالبه بشأن أنشطتها النووية

أخبار العالم

  إيران تطالب الغرب بالحد من مطالبه بشأن أنشطتها النوويةوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ghe2

طالب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الأربعاء 24 ديسمبر/كانون الأول، القوى الغربية بالحد من مطالبها الخاصة بالأنشطة النووية الإيرانية.

ونبه وزير الخارجية الإيراني القوى الغربية إلى أن عليها أن تحد من مطالبها الخاصة بتقييد أنشطة بلاده النووية من أجل ضمان التوصل لتسوية تاريخية قال إنها أصبحت "في متناول اليد". 

وحسب وكالة مهر الإيرانية قال ظريف "إنني على ثقة من أن اتفاقا شاملا بات في متناول اليد، لكننا سنقاوم بضراوة أي مطالب مهينة غير مشروعة".

وصرح جواد ظريف بأن الهدف من الاتفاق بين القوى العالمية الست، الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين، هو اتفاق شامل طويل المدى يكفل حق إيران في برنامج نووي سلمي بحت مقابل إلغاء كل العقوبات المفروضة عليها، وكانت الدول الغربية قد خففت في وقت سابق بعض العقوبات الاقتصادية التي فرضت على الجمهورية الإسلامية الإيرانية بسبب برنامجها النووي. 

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي إن إيران تحترم التزاماتها بموجب اتفاق نووي مؤقت مع القوى العالمية الست، إلا أن فرنسا وبريطانيا قالتا في الوقت نفسه تقريبا إن ايران لم تظهر ما يكفي من المرونة في المحادثات النووية، في حين تتمسك إيران بسلمية برنامجها لكن الغرب يخشى أن يؤدي إلى إنتاج أسلحة نووية.

وأخفقت إيران والقوى العالمية الست للمرة الثانية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في الوفاء بمهلة محددة لإنهاء المواجهة، وتم تمديد أجل الاتفاق المؤقت حتى 30 يونيو حزيران القادم.

المصدر:RT + "رويترز"