الوكالة الذرية: إيران تواصل الامتثال لالتزاماتها النووية

أخبار العالم

الوكالة الذرية: إيران تواصل الامتثال لالتزاماتها  النوويةمفاعل بوشهر النووي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ggzm

أكد تقرير جديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران تواصل الامتثال لالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي المؤقت مع القوى الست الكبرى.

وبحسب وكالة "رويترز"، يقول التقرير إن إيران لا تخصب اليورانيوم لأكثر من التركيز الانشطاري المحدد بنسبة 5 بالمئة، كما أنها لم تحقق "أي تقدم آخر" في نشاطاتها بمنشأتين للتخصيب ومفاعل للماء الثقيل تحت الإنشاء.

ومن المقرر أن تعقد إيران والدول الكبرى في يناير/كانون الثاني اجتماعا لإجراء محادثات إضافية حول الملف النووي الإيراني.

وقال نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي الخميس إن الاجتماع يأتي بعد مفاوضات وصفها بـ"المفيدة"، جرت في جنيف.

ووصل الوفد الإيراني إلى جنيف الاثنين الماضي حيث عقد سلسلة جلسات من المحادثات الثنائية مع المفاوضين الأمريكيين ومن ثم مع الفرنسيين قبل الجلسة العامة الأربعاء لوفود إيران ودول 5+1.

من جانبها قالت فرنسا وبريطانيا الخميس إن إيران لم تبد المرونة الكافية في المحادثات النووية. وجاءت التصريحات في مقر الأمم المتحدة بعد ساعات من انتهاء جولة أخرى غير حاسمة من المفاوضات في جنيف.

ويرى مسؤولون غربيون أن طهران لم تقدم أي تنازلات بشأن النقاط الشائكة الكبيرة بما في ذلك حجم ونطاق برنامجها لتخصيب اليورانيوم في المستقبل ووتيرة إنهاء العقوبات.

لكن إيران ترفض الاتهامات الغربية بأنها تسعى إلى اكتساب القدرة على إنتاج أسلحة نووية، مؤكدة على حقها في إنتاج نووي مدني كامل وتطالب برفع العقوبات الاقتصادية الغربية عنها.

المصدر: RT + وكالات