استئناف عمل الانترنت في كوريا الشمالية

العالم الرقمي

استئناف عمل الانترنت في كوريا الشماليةالانترنت في كوريا الشمالية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ghcu

لم تفد الصحف الكورية الشمالية بوقوع هجوم على المواقع الالكترونية للبلاد. وكانت وسائل الإعلام الغربية قد نشرت مؤخرا خبر وقوع خلل واسع النطاق في عمل شبكة الانترنت بكوريا الشمالية.

وافترضت وسائل الإعلام الغربية بأن هذا "الخلل" هو هجوم جاء انتقاما من الهاكرز الكوريين الشماليين لاختراقهم الارشيفات الالكترونية لشركة "سوني بيكتشرز" الأمريكية السينمائية.

وشهدت العاصمة الكوريو الشمالية بيونغ يانغ في ليل 22 ديسمبر/كانون الأول الجاري قطع شبكة الانترنت واستحالة الوصول إليها. لكن في يوم الثلاثاء 23 ديسمبر/كانون الأول استؤنف عمل الشبكة تماما.

وافترض بعض الخبراء بأن الشبكة لم تتعرض لهجوم من قبل الهاكرز، بل حدثت انقطاعات في الدائرة الكهربائية للعاصمة الكورية الشمالية تسببت في تعطل عمل الانترنت.

يذكر أن بيونغ يانغ تبدي على مدى السنين الطويلة اهتماما بالغا بتطوير قطاع الطاقة الكهربائية. فيما لا يزال هذا القطاع نقطة ضعف في الاقتصاد الكوري الشمالي حيث يشكل الفحم الحجري اساسا لعمل محطات الطاقة الكهربائية الكورية الشمالية ، علما أن البلاد لا تمتلك موارد النفط و لا فحم الكوك ولا الغاز الطبيعي.

وشهدت العاصمة الكورية الشمالية الأسبوع الماضي انخفاضا حادا في درجة الحرارة ، ما تسبب في تفاقم المشاكل المتعلقة بالطاقة الكهربائية، لا سيما في الحي الدبلوماسي للعاصمة حيث تتموضع السفارات والممثليات للمنظمات الأممية.

وأعادت وكالة "تاس" الروسية إلى الأذهان أن الوصول إلى الانترنت في كوريا الشمالية محدود جدا. ولا يسمح باستخدامه إلا لفئة ضيقة من المواطنين والمنظمات. ولم يزد عددهم عام 2013 عن 1.2 ألف جهة. وضمنها مسؤولون حزبيون وحكوميون ومروجو "أفكار تشوتشخي" ووزارة الخارجية والممثليات الأجنبية التي تورد صادراتها إلى السوق الكورية الشمالية والمؤسسات المشتركة وأجهزة الأمن.

المصدر: " RT " + تاس"