ترحيل 4 معتقلين أفغان في غوانتنامو إلى بلادهم

أخبار العالم العربي

 ترحيل 4 معتقلين أفغان في غوانتنامو إلى بلادهمسجن غوانتنامو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gh1u

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية السبت 20 ديسمبر/ كانون الأول ترحيل أربعة معتقلين أفغان من سجن غوانتانامو إلى بلاهم.

 وذكر البنتاغون في بيان أن المعتقلين الأربعة أفرج عنهم من السجن الكوبي  بعد "مراجعة دقيقة" لملفاتهم.

وأطلقت الولايات المتحدة في بداية شهر ديسمبر/ كانون الأول سراح 6 سجناء من ضمنهم 6 سوريين وتونسي وفلسطيني المعتقلين في غوانتامو، بعد  مرور 12 عاما قضوها في المعتقل.

تقرير مجلس الشيوخ الأمريكي يكشف الوجه القبيح لوكالة الإستخبارات الأمريكية

 وكان مجلس الشيوخ الأمريكي أصدر تقريرا يتهم فيها وكالة الإستخبارات المركزية الأمريكية بالتعامل بطريقة "وحشية" في استجوابها لعدد من المشتبه بهم في أعقاب أحداث 11 سبتمبر/ أيلول 2001.

و خلص التقرير إلى أن كبار المسؤولين بالدولة من أعلى المراتب وأرفع المناصب يتحملون المسؤولية الأساسية عن السماح بتفشي تقنيات الاستجواب غير القانونية وغير الملائمة. كما انتهت الدراسة إلى أن هناك معلومات كثيرة انتزعت تحت تأثير التعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة.

وذكر التقرير 20 وسيلة تعذيب استخدمتها الـ"سي أي إيه" في استجواب المعتقلين، وأبرزها الإيهام بالغرق، والصفع، والتهديد بالكهرباء، الحرمان من النوم، والتهديدات بالاعتداءات الجنسية، والإذلال.

وسبق أن نددت منظمات حقوقية ووسائل الإعلام انتهاج سياسة الإطعام القسري في غوانتانامو، وطالبت تلك المنظمات إدارة الرئيس باراك أوباما بنشر تسجيلات تظهر خضوع المعتقلين المضربين عن الطعام لعمليات إطعام بشكل قسري.

ليتقلص عدد السجناء في غوانتانامو بعد إطلاق سراح الأفغان الأربعة إلى 132 سجينا، وهو أقل عدد منذ افتتاح المعتقل عام 2002.

وكان الرئيس باراك أوباما  أعلن سابقا أن عام 2014 ينبغي أن يكون العام الذي يغلق فيه السجن الأمريكي في خليج غوانتانامو مع إنهاء الولايات المتحدة دورها العسكري في أفغانستان.

المصدر:RT+"أ ف ب"

 

الأزمة اليمنية