"مسنجر" تنهي رحلة 11 عاماً باصطدامها بسطح كوكب عطارد

الفضاء

مركبة ناسا "مسنجر" تنتهي باصطدامها بسطح كوكب عطارد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ggy3

توشك المركبة الفضائية "مسنجر" التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، والتي جمعت معلومات حول كوكب عطارد لما يقرب من ثلاث سنوات، أن تصل إلى نهاية مهمتها.

ومن المتوقع أن تصطدم المركبة بسطح كوكب عطارد في مارس/آذار المقبل عام 2015.

المركبة مسنجر تجاوزت الأهداف الأصلية التي كانت مطلوبة منها إلى حد بعيد، فقد تم إطلاقها في عام 2004 بهدف التقاط 2500 صورة لسطح كوكب عطارد، إلا أنها أرسلت أكثر من 250 ألف صورة في السنوات الثلاث التي كانت تدور فيهم حول الكوكب، ووفرت أفضل تغطية شاملة لسطح الكوكب حتى الآن.

وقبل إطلاق مسنجر كانت مركبة Mariner 10 هي الوحيدة، التي تم إرسالها إلى عطارد في سبعينيات القرن الماضي، وغطت فقط 45٪ من سطح الكوكب، إلا أن مسنجر التقطت صورا من جميع أنحاء سطح الكوكب.

وستنتهي مهمة مسنجر عند نفاد المركبة من الوقود، ثم تقوم الجاذبية بسحبها لسطح كوكب عطارد.

وبمناسبة الاحتفال بمهمة الوكالة الناجحة بشكل لا يصدق، قررت وكالة ناسا وعلماء المركبة مسنجر في معهد كارنيجي للعلوم ومختبر الفيزياء التطبيقية بجامعة جونز هوبكنز، عقد منافسة لتسمية 5 حفر كشفتها صور المركبة على سطح عطارد.

وسيتم تسمية الحفر على شرف الناس، الذين قدموا مساهمات بارزة للآداب والعلوم الإنسانية من الفنانين والكتاب والشعراء والراقصين والمعماريين والموسيقيين والملحنين وغيرهم، ويجب أن تكون الشخصية معروفة تاريخيا لأكثر من 50 عاما، ويجب أن يكون قد مات منذ مدة لا تقل عن 3 سنوات على الأقل.

الحفر يتراوح قطرها ما بين 24 إلى 105 كيلومترات.

المصدر: RT + "ذي سبيس ريبورتر"