بوروشينكو: مجموعة الاتصال ربما تعقد اجتماعا بمينسك في 21 ديسمبر

أخبار العالم

بوروشينكو: مجموعة الاتصال ربما تعقد اجتماعا بمينسك في 21 ديسمبركوموروفسكي وبوروشينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ggt8

أعلن الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو أن مجموعة الاتصال الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية ربما تعقد اجتماعا جديدا بمينسك في 21 ديسمبر/كانون الأول.

جاء ذلك في تصريح أدلى به بوروشينكو خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البولندي برونيسلاف كوموروفسكي في وارسو الأربعاء 17 ديسمبر/كانون الأول.

ودعا الرئيس الأوكراني وارسو إلى دعم كييف في الساحة الأوروبية والمساعدة في إجراء إصلاحات في البلاد.

وأكد بوروشينكو أن بلاده تتوقع من بولندا "ضمان وحدة الاتحاد الأوروبي في التضامن مع أوكرانيا".

رئيس بولندا: ننوي المشاركة في تعزيز قدرات أوكرانيا الدفاعية

من جانبه أعلن الرئيس البولندي أن وارسو تنوي المشاركة في تعزيز قدرات أوكرانيا الدفاعية، مؤكدا انفتاح بلاده للمفاوضات حول توريد الأسلحة.

وقال كوموروفسكي إن "بولندا تتفهم تماما حق أوكرانيا في الدفاع عن أراضيها" ضد ما وصفه بـ "العدوان"، وكذلك "ضرورة تعزيز القدرات الدفاعية، لذلك تدعم بولندا وتنفذ قرارات الناتو التي اتخذت في قمة نيوبورت".

وأكد الرئيس البولندي أهمية التقارب بين النظام الدفاعي الأوكراني ونظيره الغربي لتوفير إمكانية التعاون مع نظام الناتو.

موغيريني تؤكد دعم بروكسل لأوكرانيا وعملية مينسك

من جهة أخرى أكدت المفوضة الأوروبية العليا للسياسة الخارجية والأمن فيديريكا موغيريني على دعم الاتحاد الأوروبي للشعب الأوكراني ومساهمته للعملية التي بدأت في مينسك من أجل تنفيذ كافة بنود الاتفاقات التي تم التوصل إليها. 

وقالت موغيريني في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء 17 ديسمبر/ كانون الأول إن الجانب الأوروبي مستعد للمساعدة على إجراء الإصلاحات المطلوبة في أوكرانيا، مؤكدة ضرورة بدء السلطات الأوكرانية بتنفيذ هذه الإصلاحات، بما في ذلك على المستوى المحلي.

وأضافت المسؤولة الأوروبية: "حان الوقت لأوكرانيا والاتحاد الأوروبي للانتقال إلى مرحلة جديدة من العلاقات، مرحلة تنفيذ الإصلاحات"، مشيرة إلى أن هذه الإصلاحات تتعلق بالاقتصاد والمشاريع وحقوق الإنسان والمجال الدستوري.

برلين: لا ندرس إمكانية تصدير أسلحة فتاكة إلى أوكرانيا

من جانبها أعلنت الحكومة الألمانية أنها لا تدرس إمكانية تصدير أسلحة فتاكة إلى أوكرانيا، مؤكدة ضرورة تسوية الأزمة الأوكرانية دبلوماسيا.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفين زايبيرت يوم الأربعاء في برلين إنه لا يمكن حل النزاع في أوكرانيا عسكريا، معربا عن أمله في أن يضع اجتماع مجموعة الاتصال أساسا لتنفيذ اتفاقات مينسك وتسوية الوضع.

كما أكد المتحدث باسم الحكومة الألمانية دعم الاتحاد الأوروبي للسلطات الأوكرانية من أجل تحسين الوضع الاقتصادي في البلاد.

وأضاف أنه لا يدور حاليا الحديث عن تشديد أو تخفيف العقوبات المفروضة على روسيا بسبب الوضع في أوكرانيا.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون