المركزي الروسي: رفع الفائدة هدفه الحد من تداعيات تراجع الروبل

مال وأعمال

المركزي الروسي: رفع الفائدة هدفه الحد من تداعيات تراجع الروبلألفيرا نابيؤلينا رئيس المصرف المركزي الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ggp5

اعتبر البنك المركزي الروسي أن تراجع سعر صرف العملة الروسية الروبل يعد بمثابة دعوة للاقتصاد الروسي بضرورة التأقلم مع الظروف الجديدة، في إشارة إلى تراجع أسعار النفط العالمية.

وقالت رئيسة البنك المركزي الروسي إلفيرا نابيؤلينا الثلاثاء 16 ديسمبر/كانون الأول، إن تراجع قيمة الروبل يعود قبل كل شيء إلى تأثير عوامل خارجية، في إشارة منها إلى تراجع أسعار النفط العالمية إلى مستويات قياسية، والعقوبات الغربية التي تم فرضها ضد روسيا المتعلقة بالأزمة الأوكرانية.

وسجلت العملة الروسية الروبل تراجعا حادا خلال تعاملات الثلاثاء 16 ديسمبر/كانون الأول، وبحلول الساعة 12:00 بتوقيت موسكو بلغ مستوى 66.99 روبلا أمام الدولار، و 83 روبلا أمام اليورو.

وأضافت نابيؤلينا إن قرار البنك رفع الفائدة الأساسية يهدف إلى الحد من التداعيات السلبية لتراجع سعر صرف الروبل، مشيرة إلى أن هذا القرار سيؤدي إلى زيادة الفائدة على الودائع بالبنوك، وبالتالي زيادة جاذبية الودائع بالروبل بالنسبة إلى السكان. كما لفتت إلى أن سعر صرف الروبل العائم ورفع نسبة الفائدة الأساسية سيجعل نشاط المضاربين في سوق العملات محفوفا بأخطار كبيرة.

يذكر أن المركزي الروسي قرر رفع سعر الفائدة الأساسي السنوي اعتبارا من اليوم من 10.5% إلى 17% في خطوة جذرية لكبح مخاطر التضخم وهبوط سعر الروبل.

المصدر: RT + "تاس"