المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة الأساسي إلى 17%

مال وأعمال

المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة الأساسي إلى 17%البنك المركزي الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ggof

أعلن البنك المركزي الروسي رفع سعر الفائدة الأساسي السنوي اعتبارا من اليوم الثلاثاء 16 ديسمبر/كانون الأول من 10.5% إلى 17% في خطوة جذرية لكبح مخاطر التضخم وهبوط سعر الروبل.

وجاء في بيان صادر عن البنك أن "هذا القرار يعود إلى ضرورة الحد من مخاطر تراجع قيمة الروبل والتضخم التي ازدادت بصورة ملحوظة في الآونة الأخيرة".

علاوة على ذلك، ومن أجل توسيع إمكانيات المؤسسات الائتمانية في مجال إدارة سيولتها بالعملات، اتخذ المركزي الروسي قرارا برفع الحد الأقصى من المبالغ التي تطرح في مزادات شراء العملة الأجنبية لمدة 28 يوما من 1.5 مليار دولار إلى 5 مليارات دولار، وأيضا عن إجراء عمليات مماثلة لمدة 12 شهرا على أساس أسبوعي.

وكان المركزي الروسي قد رفع سعر الفائدة أخر مرة يوم الخميس الماضي 11 ديسمبر/كانون الأول، بنقطة مئوية واحدة فقط إلى 10.5%.

هذا وعزز الروبل مواقفه أمام الدولار واليورو في بداية تعاملات اليوم الثلاثاء على خلفية قرار المركزي الروسي رفع الفائدة.

وتراجع سعر صرف الدولار أمام الروبل في تعاملات بورصة موسكو بحلول الساعة 10:10 بتوقيت موسكو بمقدار 3.24 روبل مقارنة بمستواه عند إغلاق تعاملات أمس، ليبلغ 61.2 روبل، وانخفض سعر صرف اليورو هو الآخر بمقدار 2.42 روبل إلى 76.45 روبل.

وكانت الروبل تراجع أمام الدولار واليورو بشكل حاد خلال تداولات الاثنين 15 ديسمبر/كانون الأول، فتجاوز الدولار عتبة الـ 63 روبلا، واليورو عتبة الـ 78 روبلا، ويعود هبوط الروبل إلى انهيار أسعار النفط في الأسواق العالمية والعقوبات الغربية المفروضة ضد روسيا نتيجة لموقفها من الأزمة الأوكرانية، التي قيدت وصول المصارف الروسية إلى أسواق المال الغربية.

ويتوقع البنك المركزي الروسي أن يتراوح انخفاض الاقتصاد الروسي العام المقبل في حال تعرضه لسيناريوهات سلبية بين 4.5% و4.7%.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic