المغرب.. انطلاق المنتدى العالمي لمواجهة "المقاتلين الإرهابيين الأجانب"

أخبار العالم العربي

المغرب.. انطلاق المنتدى العالمي لمواجهة صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ggoh

انطلق في مراكش جنوب المغرب المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب بحضور أكثر من 120 مشاركا من 40 دولة لمناقشة سبل مواجهة"المقاتلين الإرهابيين الأجانب" خاصة في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية

وافتتحت الجلسة الأولى للمنتدى الاثنين 15 ديسمبر/كانون الأول برئاسة مشتركة من قبل المغرب وهولندا وتتواصل حتى الثلاثاء.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية ناصر بوريطة، قوله خلال الجلسة الافتتاحية لهذا الاجتماع، إن "ظاهرة المقاتلين الأجانب ليست جديدة، ولكنها اتخذت أبعادا كبيرة في السنوات الأخيرة".

من جانبه قال بيت دو كليرك، مبعوث وزارة الخارجية الهولندية الخاص بمكافحة الإرهاب، إن "الخطر حقيقي ومتنام، وعلينا أن نواجه الأمر".

ولمواجهة "ظاهرة المقاتلين الإرهابيين الأجانب"، تشجع مجموعة العمل التابعة لهذا المنتدى على اعتماد "المقاربة الوقائية" و"الخطاب المضاد والمقنع"، كما تنصح المجموعة بتبني "برامج لإعادة إدماج المقاتلين الأجانب فور عودتهم الى بلدهم"، حسب ما جاء في مذكرة لاهاي-مراكش، التي اعتمدت في سبتمبر/أيلول الماضي.

وسيركز المشاركون في هذا المنتدى أيضا على من يوصفون بـ"الذئاب المنفردة"، وهم المقاتلون "القادرون على القيام بعمليات من دون تلقي تعليمات من رؤسائهم أو أمرائهم"، حسب ما أفاد طارق الثلاثي، مدير المركز المغربي للدراسات والبحوث الاستراتيجية.

المصدر: RT + "أ ف ب"