نبيل العربي في فرنسا لدعم جهود الاعتراف بدولة فلسطين

أخبار العالم العربي

نبيل العربي في فرنسا لدعم جهود الاعتراف بدولة فلسطين الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ggmx

وصل الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الاثنين 15 ديسمبر/ كانون الأول إلى باريس في زيارة يبحث خلالها التوجه الفلسطييني والعربي لمجلس الأمن بشأن الاعتراف بدولة فلسطين.

نبيل العربي وفابيوس

 وسيلتقي العربي وزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوس وكبار المسؤولين الفرنسيين لدعم جهود الاعتراف بدولة فلسطين ومساندة جهود الجامعة العربية لتنفيذ قرارها في شهر نوفمبر بشأن التوجه الى مجلس الأمن بمشروع قرار يضع جدولا زمنيا لإنهاء الإحتلال الإسرائيلي والاعتراف بدولة فلسطين.

كيري في روما لبحث تطورات الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي

لقاء روما جون كيري ولافروف

وكان وزير الخارجية الاميركي جون كيري توجه إلى العاصمة الايطالية روما الأحد ، لإجراء مباحثات ثنائية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بشأن التطورات في فلسطين والأزمات الإقليمية.

 وتأتي هذه المباحثات التي تم ترتيبها على عجل مع تصاعد التوتر في الضفة الغربية بعد مقتل الوزير الفلسطيني زياد أبوعين على يد جنود إسرائيليين.

وكانت جهود كيري التي استمرت تسعة أشهر للتوصل إلى اتفاق سلام بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي قد انهارت في نيسان/أبريل الماضي، وسط تبادل الاتهامات بين الجانبين.

القيادة الفلسطينية تتوجه إلى مجلس الأمن لإنهاء الاحتلال

وقررت القيادة الفلسطينية التوجه إلى مجلس الأمن الدولي لطلب التصويت على مشروع قرار لإنهاء الإحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967.

كما ستقترح القيادة الفلسطينية من الأمم المتحدة تشكيل لجنة للتحقيق في اغتيال الوزير زياد أبو عين، إضافة إلى موضوع إعادة إعمار قطاع غزة.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أعلن أنه سيطالب مجلس الأمن بإقامة دولة فلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس خلال سنتين.

وسيلتقي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطيني صائب عريقات ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري الثلاثاء 16 ديسمبر/كانون الأول في لندن لبحث تطورات العملية السياسية بالمنطقة.

نتنياهو وكيري

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد رفض الانسحاب الى حدود 1967 مشددا تصديه لهذه المحاولات قائلا :"لن نسمح بحدوث ذلك".

البرلمان البلجيكي آخر المعترفين بدولة فلسطين

البرلمان البلجيكي

انطلقت منذ مدة موجة من التوصيات البرلمانية بالدول الأوروبية، من أجل الاعتراف بفلسطين كدولة مستقلة من باب المساهمة في حل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي الدائر منذ ما يزيد عن النصف قرن.

وكان البرلمان البلجيكي هو آخر البرلمانات التي صوتت بالإجماع على الاعتراف بفلسطين رمزيا، حيث سبقه البرلمان الإيرلندي، ومجلسا الشعب والشيوخ الفرنسيان، ومجلس النواب الإسباني، ومجلس النواب البريطاني، حيث يلحق اعتراف كل منهم تقديم طلبات لحكومة الدولة حتى تعترف بفلسطين اعترافا كاملا، في حين اعترفت دولة السويد بفلسطين اعترافا كاملا.

ويعني الاعتراف بدولة فلسطين أن تدخل كدولة مستقلة وتعين عضو كامل بالأمم المتحدة، وتضم دولة فلسطين المقترحة الضفة الغربية، والقدس الشرقية، وقطاع غزة، وكانت فلسطين قد حصلت على صفة دولة مراقب غير عضو بالأمم المتحدة، عام 2011.

المصدر: RT+ وكالات

الأزمة اليمنية