عباس يوقف التنسيق الأمني ويحصر العلاقة مع الإسرائيليين بمسألة إنهاء الاحتلال

أخبار العالم العربي

عباس يوقف التنسيق الأمني ويحصر العلاقة مع الإسرائيليين بمسألة إنهاء الاحتلالالرئيس الفلسطيني محمود عباس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ggkt

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأحد 14 ديسمبر/كانون الأول إن الهم الأكبر للقيادة الفلسطينية هو إعادة إعمار قطاع غزة.

وأضاف محمود عباس في مستهل اجتماع القيادة الذي عقد بمقر الرئاسة في مدينة رام الله استكمالا لاجتماع سابق عقد الجمعة إن "نحن من يحرص على إعادة الإعمار، ونحن دعونا إلى إعادة الإعمار الذي كان من المفترض أن يعقد مؤتمره في النرويج وأصرينا على أن يكون في القاهرة وكان عرسا فلسطينيا".

وأوضح عباس أن القيادة الفلسطينية تواجه عديد التحديات قائلا إن "الأولوية القضوى هي التوجه لمجلس الأمن الدولي لتشكيل لجنة للتحقيق في اغتيال الوزير زياد أبو عين، وهو طلب جديد، بالإضافة إلى اجتماع الأطراف السامية المتعاقدة في جنيف، والطلب من الأمم المتحدة حماية الفلسطينيين.

كما شدد محمود عباس على وقف التنسيق الأمني وتحديد العلاقة الفلسطينية الإسرائيلية بما يشمل دعوة سلطة الإحتلال لتحمل مسؤولياتها.

عريقات: اتخذنا مجموعة من القرارات وسنقرر مواعيد وآليات تنفيذها

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات

وأبدى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، صائب عريقات، عن أمله بأن يتم تقديم مشروع القرار الفلسطيني العربي بخصوص دولة فلسطينية مستقلة على حدود 67، خلال الساعات القادمة.

وأضاف "نريد قرارا واضحا ومحددا بدولة فلسطينية مستقلة، على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية، وحل كافة قضايا الوضع النهائي، والإفراج عن المعتقلين واللاجئين، واعتبار الاستيطان عملا غير شرعي، ويجب وقفه بشكل فوري، بما يشمل القدس".

واشار عريقات إلى وجود مجموعة من القرارات، منها ما يخص زاوية التنسيق الأمني، بخصوص القرار الذي اتخذ لتحديد العلاقة مع الإسرائيليين ويشمل وقف التنسيق الأمني ويضم أيضا دعوة الإسرائيليين لتحمل مسؤولياتهم كاملة، المسائل ليست فقط بإعلانها، هناك إجراءات لا بد من اتخاذها بشكل فوري، وأخرى لا بد من اتخاذها بشكل متواز، وغيرها تتخذ في الوقت المناسب".

ويلتقي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الثلاثاء المقبل في لندن.

تعليق كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات

تعليق مراسلتنا في رام الله

المصدر:RT + معا