الاتحاد الأوروبي يحظر على شركات الطيران الليبية التحليق في أجوائه

أخبار العالم العربي

الاتحاد الأوروبي يحظر على شركات الطيران الليبية التحليق في أجوائهمطار طرابلس (صورة من الأرشيف)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ggc0

حظر الاتحاد الأوروبي الخميس 11 ديسمبر/كانون الأول تحليق طائرات جميع شركات الطيران الليبية في مجاله الجوي، بسبب مخاوف تتعلق بسلامة الركاب.

وقال بيان صدر عن مفوضة النقل الأوروبي فيوليتا بولك " الأحداث الأخيرة فى ليبيا أدت إلى وضع لم تعد فيه سلطة الطيران المدنى قادرة على الوفاء بالتزاماتها الدولية المتعلقة بسلامة قطاع الطيران الليبي".

وبررت بولك هذا الحظر بالقول " إن أولويتى بالنسبة للطيران هي سلامة الركاب، وهو أمر غير قابل للتفاوض، نحن مستعدون لمساعدة قطاع الطيران الليبي حالما يسمح الوضع على الأرض بذلك".

وأدرجت على قائمة الحظر 7 شركات طيران ليبية، بما فيها "الخطوط الجوية الليبية"والخطوط "الإفريقية" وشركة "ليبيا للطيران".

وأوضحت مسؤولة النقل في الاتحاد الأوروبي أن ليبيا أضيفت إلى 20 دولة أخرى مدرجة من قبل في القائمة السوداء الخاصة بالسلامة الجوية في الاتحاد الأوروبي، بينها أفغانستان وقيرغيزستان وعدد من الدول الإفريقية.

وتحوي قائمة شركات الطيران المدني المحظور على طائراتها التحليق في الأجواء الأوروبية 310 شركات من هذا النوع.

يذكر أن مطار طرابلس الدولي، المنفذ الجوي الرئيس في العاصمة طرابلس قد تم تدمير معظم منشآته في القتال الذي دار حوله منتصف العام الجاري وانتهى بسيطرة قوات "فجر ليبيا" عليه وإحراق ما تبقى منه، وطرد قوات الزنتان التي كانت متمركزة فيه منذ عام 2011 .

ولا يوجد أي منفذ جوي في طرابلس إلا مطار معيتيقة المقام على قاعدة جوية أمريكية سابقة، وهو الآخر تعرض لغارات جوية وتعطلت الملاحة الجوية فيه مرارا.

وفي بنغازي، لا يزال مطار بنينا متوقفا على العمل منذ مدة طويلة، حيث دارت حوله اشتباكات ضارية لعدة أشهر بين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر وقوات لتنظيم "أنصار الشريعة" و"مجلس شورى ثوار بنغازي".

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية