ياتسينيوك يأمل في أن يلغي البرلمان الوضع الحيادي لأوكرانيا

أخبار العالم

ياتسينيوك يأمل في أن يلغي البرلمان الوضع الحيادي لأوكرانياياتسينيوك يرأس اجتماع الحكومة الأوكرانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gg4r

أعرب رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك عن قناعته بأن البرلمان الأوكراني سيقر قانونا يلغي الوضع الحيادي الحالي للبلاد، مضيفا أن الجيش الأوكراني سيتطابق مع متطلبات حلف الناتو.

ويقضي مشروع القانون الذي أدرج في جدول أعمال البرلمان، بتغيير المادة الـ11 "حول مبادئ السياسة الداخلية والخارجية" وتأكيد سعي أوكرانيا إلى الانضمام لحلف الناتو والمشاركة في تطوير منظومة الأمن الأوروبي الجماعي.

كما يقضي المشروع المذكور بحظر مشاركة أوكرانيا في أية منظمات وتكتلات دولية تتعارض مع تكامل أوكرانيا السياسي والاقتصادي مع الاتحاد الأوروبي.

وأكد ياتسينيوك في اجتماع لمجلس الوزراء يوم الثلاثاء 9 ديسمبر/كانون الأول، أن الهدف النهائي للحكومة الأوكرانية الحالية يتمثل في انضمام البلاد إلى الاتحاد الأوروبي، إلا أن ذلك يتطلب إجراء تغييرات جذرية و"جعل أوكرانيا دولة أوروبية".

كما أشار رئيس الوزراء الأوكراني إلى أن كييف تخطط لإطلاق وسائل إعلام وطنية ناطقة باللغات الإنجليزية والألمانية والفرنسية والإسبانية وغيرها لأن "العالم يجب أن يعلم ما يجري في أوكرانيا".

ووعد ياتسينيوك بخصخصة وسائل الإعلام وإنشاء قناة تلفزيونية عامة فعالة.

من جهة أخرى أعلن رئيس الحكومة الأوكرانية أن كييف تحتاج إلى أكثر من 520 مليون دولار لإقامة جدار على الحدود مع روسيا خلال 4 سنوات.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون
مباشر.. موسكو تستضيف المهرجان الدولي الثالث للألعاب النارية