لافروف: روسيا تأمل في التزام الأطراف الأوكرانية بوقف إطلاق النار

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gg3t

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن التوصل إلى اتفاق بشأن خط الفصل في جنوب شرق أوكرانيا سيسمح بضمان نظام وقف إطلاق النار وسحب الأسلحة الثقيلة.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير الروسي في مؤتمر مشترك مع نظيره البلجيكي ديديه رينديرس في موسكو الثلاثاء 9 ديسمبر/كانون الأول.

كما جدد لافرف دعوة السلطات الأوكرانية إلى إطلاق العملية الدستورية بمشاركة كافة مناطق أوكرانيا وكل القوى السياسية، مشيرا إلى أن المشكلة الأساسية حاليا تتمثل في عدم قدرة كييف على بدء العملية الدستورية.

وحث الوزير الروسي مجلس أوروبا على العمل بنشاط على متابعة الوضع القانوني في أوكرانيا، مشيرا إلى تأييد موسكو لخطة الرئاسة البلجيكية في المجلس.

وقال: "روسيا مهتمة بزيادة مجلس أوروبا اهتمامها بالتطرف وعملها بنشاط على حماية حقوق الأقليات".

من جهة أخرى أكد لافروف أن روسيا ستتجاوز الصعوبات التي تواجهها حاليا نتيجة الخطوات غير الودية لدول الاتحاد الأوروبي وغيرها، معربا عن أسفه لموقف الأوروبيين الذين يعتقدون بأن العقوبات ستسمح بتغيير سياسة موسكو تجاه أوكرانيا.

بلجيكا تثمن دور روسيا في إنجاز عملية السلام شرق أوكرانيا

من جانبه، أعلن نائب الرئيس البلجيكي ووزير الخارجية ديديه رينديرس في ختام لقائه مع لافروف أن روسيا لعبت دورا مهما في توقيع اتفاقية السلام شرق أوكرانيا.

وأوضح أن "روسيا تساهم في تنفيذ اتفاقات مينسك". وأضاف أنه بإمكان منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أن "تلعب دورا فعالا في مراقبة تنفيذ اتفاقية وقف إطلاق النار، إذا كثفت وجود موظفيها في المنطقة".

كما قال الدبلوماسي البلجيكي إن بلاده تصر على توسيع التعاون مع روسيا من أجل تفعيل تبادل المعلومات بشأن أنشطة المرتزقة الأجانب الذين يقاتلون في مناطق نزاعات ساخنة.

وفي هذا السياق، أشار رينديرس إلى أن بلجيكا شهدت مؤخرا عملية إرهابية قام بها شخص عاد من سوريا يحمل نوايا جهادية.

كما أعرب رينديرس عن أمله في أن يساهم اتخاذ قرار بإرسال مبعوث خاص إلى سوريا في تحقيق نهائي لوقف إطلاق النار هناك والشروع في حوار سياسي.

تعليق الكاتب والمحلل في إذاعة صوت روسيا دميتري بابيتش:

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون