أسماك الحنكليس المطلقة للتيار الكهربائي تتحكم في فرائسها

العلوم والتكنولوجيا

أسماك الحنكليس المطلقة للتيار الكهربائي  تتحكم في فرائسهاحنكليس كهربائي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gg12

توصل الباحث كينيث كاتانيا، وهو من علماء الأحياء في جامعة فاندربيلت بولاية تينيسي الأمريكية، إلى فهم طريقة عمل المنظومة الكهربائية لأسماك الحنكليس التي تعيش في نهر الأمازون.

على الرغم من قراءة علماء الأحياء للمجموعة الجينية لهذه الأسماك وقياس قوة الجهد الكهربائي المفرغ الذي تطلقه نحو فريستها (زهاء600 فولت) لم يعرف العلماء حتى الآن طريقة عمل الصعق الكهربائي لها.

وضع كينيث عدة أسماك من هذا النوع في حوض كبير حيث تبيين أنها ترسل نبضات تفريغ كهربائي من ثلاثة أنواع، منها نبضات الجهد المنخفض للتحسس بما يوجد في الماء المحيط بها، ورشقات قصيرة تتألف من نبضتين إلى ثلاث نبضات ذات طول يبلغ أحاد الميلي/ثانية تطلقها السمكة أثناء رصد الفريسة، ونبضات متتالية تتميز بجهد عال تطلقها عند القبض على الفريسة ولحماية النفس من الأعداء.

تبدأ أسماك الحنكليس هجومها بإطلاق رشقة سريعة من النبضات العالية الجهد مما يشل الفريسة بصورة كاملة بعد 3-4 ميلي/ثانية من تعرضها للإصابة بهذه النبضات، مع ذلك يزول هذه الشلل بعد مرور زمن قصير وتفر الفريسة إذا لم يخطفها الحنكليس.

في هذه الحالة يشبه تصرف الحنكليس مفعول صاعق كهربائي، وهو سلاح غير مميت.

توصل الباحث كينيث كاتانيا إلى استنتاج أن الصعق الكهربائي للحنكليس يؤثر على الخلايا العصبية التي تحرك العضلات وليس على العضلات نفسها، كما علم بأن النبضات القصيرة تجعل كل عضلات الفريسة تنقبض دفعة واحدة، مما يؤدي إلى اهتزازها وبالتالي يمكن للحنكليس آن يجد موقعها في الماء.

المصدر: RT + لينتا.رو

أفلام وثائقية