استئناف المفاوضات بين الحكومة الكولومبية وحركة "فارك" الشهر الجاري

أخبار العالم

استئناف المفاوضات بين الحكومة الكولومبية وحركة قراءة بيان الاتفاق في هافانا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gfsj

أعلنت الحكومة الكولومبية الخميس 4 ديسمبر/كانون الأول انتهاء الأزمة مع حركة "فارك" اليسارية الانفصالية وعزمها استئناف المفاوضات خلال الشهر الجاري.

وبعد محادثات بين مفاوضي الحكومة الكولومبية وقيادة "فارك" في العاصمة الكوبية هافانا استغرقت يومين لتقييم الأحداث الأخيرة، أعلن مسؤول كوبي عن بيان مشترك وافق عليه الجانبان بالإضافة إلى كوبا والنرويج اللتين ترعيان المحادثات.

وجاء في البيان "نعتبر الأزمة انتهت ونعلن أننا اتفقنا على أن تجري جولة المحادثات القادمة بين العاشر والسابع عشر من ديسمبر/كانون الأول".

وكان الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس أوقف مفاوضات السلام المستمرة منذ عامين حتى تفرج جماعة القوات المسلحة الثورية الكولومبية المتمردة (فارك) عن خمسة رهائن خطفتهم الشهر الماضي بينهم جنرال بالجيش.

ولاحقا اتفق الطرفان على شروط للإفراج عن الجنرال روبن ألزاتي وأربعة آخرين في أقرب وقت، تبعها قرار حكومي بتعليق العمليات العسكرية ضد "فارك"، ثم أفرج عن الجنرال ألزاتي الأحد الماضي 30 نوفمبر/تشرين الثاني.

وتهدف مفاوضات السلام التي بدأت في 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2012 في هافانا، إلى إنهاء نزاع عمره نصف قرن أسفر رسميا عن 220 ألف قتيل و5.3 مليون نازح.

المصدر: RT + "رويترز"

فيسبوك 12مليون