صحيفة: الأردن تسلم زعيم القاعدة في ليبيا إلى "سي آي إيه"

أخبار العالم العربي

صحيفة: الأردن تسلم زعيم القاعدة في ليبيا إلى عبد الباسط عزوز
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gfqx

ذكرت تقارير صحفية أن قوات الأمن التركية ألقت القبض على زعيم تنظيم القاعدة في ليبيا عبد الباسط عزوز في مدينة يالوفا شمال غرب البلاد الشهر الماضي.

وأوردت صحيفة حريات التركية الخميس 4 ديسمبر/كانون الأول أنَّ جهاز المخابرات الأمريكي (سي آي إيه) أبلغ نظيره التركي بدخول عزوز، المتورط في عملية قتل السفير الأميركي في ليبيا، الى مدينة إسطنبول بجواز سفر مزور باسم عواد عبد الله.

ووفقا للمعلومات التي أوردتها الصحيفة، فقد بدأ جهاز المخابرات في التحقق من عنوان عزوز، حيث تم اعتقاله من قبل فريق خاص في 13 نوفمبر الماضي/تشرين الثاني، في أحد الشوارع في مدينة يالوفا أثناء خروجه من منزله، كما احتجزت جهازي حاسوب كانا بحوزة عزوز.

وتم ترحيل عزوز إلى الأردن، بحسب الصحيفة، في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ليتسلمه لاحقا رجال المخابرات المركزية الأميركية فور هبوط الطائرة التي أقلته من إسطنبول.

من هو عبد الباسط عزوز

عزوز ليبي الجنسية يبلغ من العمر 48 عاما متزوج وأب لأربعة أبناء وهو ناشط في تنظيم القاعدة ومدرب في صنع القنابل، صنف من قبل وزارة الخارجية الأمريكية على قائمة الـ"10 إرهابيين الأكثر خطورة في العالم".

في عام 1994 وصل عزوز بريطانيا قادما من ليبيا حيث تم اعتقاله من منزله في مدينة مانشستر سنة 2006، لتخلي السلطات البريطانية سبيله بكفالة بعد اعتقال دام 9 أشهر، سافر بعدها إلى ليبيا.

وبعد اغتيال زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في مايو/ايار 2011، التقى عزوز خليفته أيمن الظواهري الذي عينه قائدا ميدانيا للتنظيم في مدينة درنة بليبيا.

ومنذ مقتل السفير الأمريكي في بنغازي عام 2012، تلاحق المخابرات الأمريكية عزوز، إلى أن ألقي القبض عليه في 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2014.

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية