"هايابوسا-2" يصل الى مداره المقرر

الفضاء

اطلاق الصاروخ H-2A
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gfp2

أطلقت اليابان يوم 3 ديسمبر/كانون الأول الجاري المسبار "هايابوسا-2" الى  الفضاء وقد وصل الى مداره المقرر. وسوف يصل الى الكويكب 1999JU3 عام 2018.

أطلق المسبار "هايابوسا-2" الى الفضاء بواسطة الصاروخ H-2A من المطار الفضائي تانيغاشيما الواقع جنوب اليابان. ابعاد المسبار هي 1.5×1×1.6 م ووزنه 600 كغم.

الهدف من اطلاق المسبار، هو فك لغز تكون وتطور المنظومة الشمسية وولادة الحياة. يعتقد العلماء ان الكويكب  1999JU3 الذي يبعد عن كوكبنا مسافة 300 مليون كلم، يحتوي على معادن عديدة يدخل الماء في تركيبها. وينسب العلماء هذا الكويكب الى مجموعة "C" التي تركيبها الكيميائي قريب من تركيب السديم الذي ظهرت منه الشمس.

المسبار هايابوسا -2

بعد هبوط المسبار عام 2018 على الكويكب سيبقى هناك ستة أشهر لإجراء التحاليل المطلوبة وأخذ عينات من تربته. بعد انجاز المهمة يعود الى الأرض عام 2020 .

حسب اعتقاد العلماء اليابانيين، ان العينات المأخوذة من الكويكب 1999JU3 الذي نشأ مع نشوء المنظومة الشمسية، ستسمح بمعرفة شكل العلاقة بين المواد العضوية والماء، مما سيساعدهم في التعرف على كيفية ولادة الحياة، لأن المعادن والماء والعناصر الأولية التي كانت اساس ولادة الحياة يجب ان تكون مرتبطة فيما بينها بأواصر وثيقة في مرحلة السديم الشمسي، عند نشوء المنظومة الشمسية.

المصدر: RT + نوفوستي