كيري: "داعش" خسر زخمه في العراق والتحالف مستمر في محاربته

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gfmz

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الأربعاء 3 ديسمبر/كانون الأول استمرار التحالف الدولي الذي تقوده بلاده في دعم القوات العراقية في حربها ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال كيري في اجتماع وزراء خارجية التحالف الدولي ضد "داعش" في بروكسل إن "الفترة القادمة ستشهد تزايدا في وتيرة الغارات الجوية"، ضد التنظيم المتطرف الذي "خسر زخمه في العراق"، مشيدا إلى دور التحالف الدولي والقوات العراقية في وقف تقدمه.

وأضاف كيري في الاجتماع، الذي ضم أكثر من 60 شريكا في التحالف الدولي لمناقشة الآليات السياسية والجهود الحالية التي تهدف إلى القضاء على التنظيم إن " التحالف ضد داعش متحد ويواجه تهديدا مشتركا، كما أن المسلمين حول العالم متحدون ضد داعش".

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

واثنى كيري على حكومة حيدر العبادي العراقية ودورها في تقريب ووجهات النظر بين شركاء الوطن قائلا إن "حكومة العبادي تقوم بدور مهم في المصالحة العراقية داخليا وخارجيا".

ويعقد الاجتماع، وهو الأول على هذا المستوى في مقر الحلف الأطلسي في بروكسل، ويهدف إلى التوافق على "استراتيجية" تتجاوز الضربات الجوية.

وستكون الاعتبارات العسكرية في صلب المناقشات بين وزراء الخارجية ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وكيري والجنرال الأميركي جون آلن الذي ينسق تحرك التحالف.

إجتماع بروكسل

وبحسب مسؤول أمريكي فإن موضوعات أخرى ستكون قيد البحث، منها الطريقة الأفضل لتجفيف مصادر تمويل تنظيم "داعش" والجهود لاحتواء حملته الدعائية على الانترنت، مرورا بالمساعدة الإنسانية للاجئين.

ويشن تحالف غربي–عربي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، غارات جوية على مواقع لـ"داعش" في العراق وسوريا، منذ ليلة 22 سبتمبر/أيلول الماضي، في محاولة للقضاء على التنظيم الذي بات يمثل تهديدا للمنطقة، خاصة بعد نشره خرائط تظهر طموحاته التي تمتد لمعظم دول المنطقة.

تعليق الكاتب والمحلل السياسي مناف الموسوي

تعليق عضو شورى تيار شهيد المحراب في ائتلاف المواطن علي الجوراني

تعليق رئيسة إعلان دمشق في الولايات المتحدة مرح بقاعي، وأستاذ القانون الدولي في جامعة دمشق بسام أبو عبدالله

المصدر: RT + وكالات