إيران تنفي تعاونها مع التحالف الدولي في ضرب "داعش"

أخبار العالم

إيران تنفي تعاونها مع التحالف الدولي في ضرب المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gfme

نفت طهران الأربعاء 3 ديسمبر/كانون الأول التعاون مع التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في ضرب "داعش" وقصف مواقع تابعة للتنظيم في العراق.

جاء ذلك في سياق ردها على ادعاءات أمريكية تؤكد شن سلاح الجو الإيراني غارات على التنظيم المتشدد في المناطق ذاتها التي يغير عليها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم إن "التقارير الواردة حول تعاون إيران مع التحالفات العسكرية لدول أخرى لمجابهة تنظيم الدولة الإسلامية ليست دقيقة وغير صحيحة".

في هذه الأثناء، أكدت أفخم أن "إيران ماضية في تقديمها يد العون والاستشارات للحكومة العراقية في مجال مكافحة الجماعات الإرهابية والتكفيرية"، مؤكدة أن "لا تغير في سياستها تجاه التنظيمات المتطرفة".

مقاتلات إيرانية

وكانت وكالة فارس الإيرانية نقلت في وقت سابق عن مساعد الأركان العامة للقوات المسلحة العميد مسعود جزائري، قوله إن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعتبر أمريكا السبب في اضطرابات ومشاكل العراق وكذلك الأعمال الإرهابية لتنظيم "داعش".

وفنّد العميد جزائري أي تعاون مع التحالف الدولي ضد "داعش" قائلا إن "الشعب العراقي يقف اليوم إلى جانب الحكومة والجيش وقوات الحشد الشعبي في جبهة واسعة في الحرب ضد الأجانب والإرهابيين، حيث حققوا الكثير من النجاحات" مؤكدا أن "أمريكا لا مكان لها في مستقبل هذا البلد".

المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي

يشار إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أعلنت الثلاثاء أن مقاتلات إيرانية شنت ضربات على عناصر تنظيم "داعش" شرق العراق في الأيام الأخيرة دون أن يتم تنسيق هذه الضربات مع الولايات المتحدة.
وقال المتحدث باسم الوزارة جون كيربي "لدينا مؤشرات أن الإيرانيين شنوا غارات جوية بواسطة طائرات فانتوم أف-4 خلال الأيام الأخيرة".

تعليق مراسلنا في طهران

تعليق الكاتب والمحلل السياسي مصيب نعيمي

المصدر: RT + "وكالات"