صحيفة: إيران تشن غارات ضد "داعش" في العراق

أخبار العالم العربي

صحيفة: إيران تشن غارات ضد مقاتلات إيرانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gfkg

أكد مسؤول عسكري أمريكي الثلاثاء 2 ديسمبر/كانون الأول شن سلاح الجو الإيراني غارات على مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق.

وقالت صحيفة "هافينغتون بوست" الأمريكية إن المقاتلات الإيرانية تهاجم التنظيم في المناطق ذاتها التي يغير عليها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة. وأشار المصدر إلى أن الطلعات الجوية الإيرانية ستستمر على المدى القريب.

مقاتلات أمريكية

وأضاف المسؤول أن النشاط الإيراني لا يتطلب موافقة أمريكية طالما لا تشكل الطائرات الإيرانية تهديدا مباشرا للمقاتلات الأمريكية.
ويشير المصدر إلى أن إيران تشن غارات أيضا على المناطق الحدودية مع العراق.

غارات على العراق

وترى الصحيفة أن مثل هذا التطور الذي يظهر إيران على أنها حليف تكتيكي للولايات المتحدة في محاربة "داعش" قد يثير غضب حلفاء واشنطن في المنطقة لا سيما السعودية والإمارات.

وكانت وسائل إعلام نشرت الشهر الماضي شريط فيديو يظهر طائرات حربية إيرانية خلال قصفها لمواقع التنظيم في الأراضي العراقية.
من جانبها رفضت الإدارة الأمريكية التعليق على تصريحات المسؤول العسكري الذي رفض الكشف عن هويته.

وتشير الصحيفة إلى أن الطلعات الإيرانية غير مفاجئة، علما أن مسؤولين عسكريين إيرانيين كبارا هددوا خلال الأشهر الأخيرة بمهاجمة عمق الأراضي العراقية في حال اقتراب مقاتلي "داعش" من الحدود الإيرانية.

جوش أرنست - المتحدث باسم البيت الأبيض

وكان المتحدث باسم البيت الأبيض جوش أرنست أعلن في نوفمبر/ تشرين الثاني أن الولايات المتحدة وإيران لا تتعاونان في الحرب ضد "الدولة الإسلامية"، لكنه أضاف أن لكلا البلدين مصلحة في هزيمة التنظيم، مشيرا إلى مناقشة الجهود ضد "داعش" تم بحثها من قبل وفود أمريكية وإيرانية.
ويقول مراقبون إن الدور الإيراني في منطقة الشرق الأوسط لن يدوم طويلا نتيجة اختلاف الرؤى مع واشنطن في المنطقة على المدى الطويل. وذلك على الرغم من أن الجانبين يشتركان في الوقت الحالي ضد تهديد "داعش".

 


المصدر: RT + "هافينغتون بوست"

الأزمة اليمنية