من هي الشخصية العالمية الأجدر بلقب "شخصية 2014"؟

أخبار العالم

من هي الشخصية العالمية الأجدر بلقب صورة توضيحية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gfh5

يجري موقع RT تصويتا على أبرز شخصية عالمية للعام 2014، وقد اختار موقعنا الشخصيات التالية.. وإليكم نبذة قصيرة عن الشخصيات المدرجة في التصويت.

فلاديمير بوتين

فلاديمير بوتين - الرئيس الروسي

رئيس روسيا الاتحادية، ولد فلاديمير بوتين العام 1952 في مدينة سانت بطرسبورغ وأدى خدمته العسكرية في جهاز أمن الدولة، وعمل في ألمانيا الشرقية  1985-1990 وأصبح نائبا لمدير الشؤون الإدارية في الرئاسة الروسية عام 1996، ثم أصبح نائبا لمدير ديوان الرئيس الروسي ورئيسا لإدارة الرقابة العامة في الديوان منذ مارس 1997. وفي مايو 1999 أصبح نائبا أولا لمدير ديوان الرئيس الروسي، بعد أن تم تعيينه في يوليو 1998 مديرا لجهاز الأمن الفدرالي في روسيا الاتحادية، وتولى في الوقت نفسه منصب أمين مجلس الأمن منذ مارس 1999.

وفي أغسطس 1999 اختار الرئيس الروسي الراحل بوريس يلتسين بوتين لتشكيل الحكومة الروسية.

تولى بوتين رئاسة روسيا بالوكالة منذ ديسمبر 1999 بعد استقالة يلتسين. وانتخب عام 2000 رئيسا للبلاد، وأعيد انتخابه للرئاسة عام 2004 وشغل عام 2008 منصب رئيس وزراء روسيا الاتحادية وأعيد انتخابه عام 2012 لفترة 6 سنوات حسب القانون الانتخابي الجديد. تمكن الرئيس الروسي من إعادة شبه جزيرة القرم إلى حضن روسيا خلال الأزمة الأوكرانية من خلال استفتاء عام هناك. ويرفض التدخل الأجنبي في الأزمة الأوكرانية ويدعو إلى إجراء حوار بين مناطق النزاع والسلطة المركزية في أوكرانيا للخروج من الأزمة.

وعارض بوتين الحرب الأمريكية على العراق والهجوم على ليبيا الذي أدى إلى مقتل العقيد القذافي ويرفض التدخل الغربي في شؤون الدول العربية لا سيما سوريا التي تشهد حربا أهلية.

باراك أوباما

باراك أوباما - الرئيس الأمريكي

هو الرئيس الرابع والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية وأول رئيس من أصول أفريقية. ولد عام 1961 ونصب رئيسا للولايات المتحدة عام 2009 بعد فوزه على المرشح الجمهوري جون ماكين في انتخابات 2008. وتم اختياره لفترة ثانية عام 2012. خلال فترة حكمه زاد من عدد القوات في أفغانستان قبل أن يتم سحبها من هناك وتم سحب القوات الأمريكية من العراق. قادت الولايات المتحدة خلال فترته الحرب على ليبيا ودعت إلى اسقاط نظام الرئيس السوري بشار الأسد. وقاد أوباما حملة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسوريا عبر تنفيذ ضربات جوية لمواقعهم في المنطقة.

أنجيلا ميركل

أنجيلا ميركل - المستشارة الألمانية

سياسية ألمانية وزعيمة الاتحاد الديمقراطي المسيحي، أحد أبرز الأحزاب السياسية في البلاد، وتتولى منذ 2005 منصب المستشار في ألمانيا، وهي أول امرأة تتولى هذا المنصب في ألمانيا. يعتمد أساس السياسة الألمانية في فترة حكم ميركل على تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة ودعم سياساتها الخارجية في مناطق مختلفة لا سيما في أفغانستان والعراق وسوريا وغيرها.


رجب طيب أردوغان

رجب طيب أردوغان - الرئيس التركي

ولد عام 1954 وانتخب رئيسا للبلاد عام 2014 وشغل منصب رئيس الوزراء منذ 2003.

دعا أردوغان إلى توطيد العلاقات مع دول منطقة الشرق الأوسط على عكس سابقيه الذي حاولوا الانضمام للاتحاد الأوروبي. يدعم فكرة إسقاط النظام السوري الذي تبناها الغرب وبعض الدول العربية.

اتسمت فترة حكمه بسوء العلاقة مع إسرائيل بعد الحروب على غزة ومقتل المواطنين الأتراك على سفينة مرمرة خلال توجهها ضمن أسطول الحرية إلى قطاع غزة لكسر الحصر.

حسن روحاني

حسن روحاني - الرئيس الإيراني

الرئيس السابع للجمهورية الإسلامية الإيرانية، ولد عام 1948 وشغل عدة مناصب، أبرزها رئيس الوفد الإيراني المفاوض على البرنامج النووي الإيراني مع الاتحاد الأوروبي عام 1992. فاز في الانتخابات الرئاسية عام 2013 وكان أحد أبرز المرشحين وأوفرهم حظا بسبب آرائه الوسطية وعلاقاته الوثيقة مع رجال الدين في إيران.

يبرز الملف الإيراني خلال فترة حكمه بشكل كبير حيث تجري طهران مباحثات شاقة مع الدول الكبرى بهدف التوصل إلى اتفاق يرفع العقوبات عن الجمهورية ويضع برنامجها النووي تحت الرقابة الدولية.

بنيامين نتنياهو

بنيامين نتنياهو - رئيس الوزراء الإسرائيلي

رئيس وزراء إسرائيل، تولى هذا المنصب في فترات مختلفة كان أولها بين 1996 و 1999 ومن ثم فاز حزبه في الانتخابات عام 2009. ويرأس نتنياهو حزب الليكود الذي يعتبر حزبا يمينيا متشددا تجاه القضية الفلسطينية.

شهدت فترة حكمه حروبا شرسة على قطاع غزة راح ضحيتها الآلاف. كما نسف المفاوضات مع الفلسطينيين بسبب سياسته الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

شي جي بينغ

شي جين بينغ - الرئيس الصيني

الرئيس السابع لجمهورية الصين الشعبية، ولد عام 1953. شغل عدة مناصب في الجمهورية منذ انضمامه للحزب الشيوعي عام 1974.

توترت العلاقات بين الصين واليابان خلال فترة حكمه بسبب جزر متنازع عليها بين البلدين. كما توترت الأوضاع إبان حكمه في هونغ كونغ التي خرج فيها المواطنون إلى الشوارع احتجاجا على نية الحكومة الصينية التدخل في الانتخابات المحلية.

سياسته الخارجية تجاه القضايا الدولية تتقارب مع المواقف الروسية لا سيما في الشأن السوري ورفض أحادية القطب على الساحة الدولية.

بيترو بوروشينكو

بيترو بوروشينكو - الرئيس الأوكراني

رئيس أوكرانيا، ولد عام 1965. رجل أعمال وملياردير ويرى مستقبل أوكرانيا مع أوروبا. يعتبر مراقبون أن إعادة بناء العلاقات مع روسيا ستكون التحدي الأكبر للرئيس الأوكراني الجديد مع تصاعد حدة الصراع في جنوب شرق البلاد. وترى روسيا أن لدى بوروشينكو فرصة مميزة لتحسين العلاقات وبإمكانه بدء حوار مباشر مع المواطنين في مناطق النزاع.